الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تمنع حدوث جفاف الحلق والفم؟

نشر بتاريخ: 13/07/2015 ( آخر تحديث: 14/07/2015 الساعة: 10:39 )
كيف تمنع حدوث جفاف الحلق والفم؟

رام الله - معا - كيف يحمي الانسان نفسه من جفاف الحلق والفم، ومن يتعرض اكثر من غيره لهذا الجفاف كيف يمنع وما هي الاسباب التي تزيد من حدوثه، كل هذا وتفاصيله في تقرير اعدته نقابة الاطباء من خلال الدكتور اياد حماد أخصائي إذن أنف حنجره.

جفاف الفم والحلق- الاسباب وطرق العلاج
يعاني الكثير من الاشخاص من ظاهرة جفاف الفم والحلق مما يسبب عند الكثير من الناس الانزعاج ويدفع البعض الى تناول الماء باستمرار للتخلص من هذه المشكلة ولكن هذا ليس بالحل الدائم والصحيح.

في الكثير من الحالات هذه المشكلة تسبب الازعاج اكثر من كونها حالة مرضية تأتي بالضرر لجسم الانسان، ومن الضروري الحديث عن اهمية المحافظة على استمرارية رطوبة منطقة الفم والحلق، فجفاف الفم الشديد قد يؤثر علي امكانية حدوث صعوبة في عملية المضغ والبلع لان وجود اللعاب مهم جدا لهذه العملية وكذلك له تأثير على التذوق والاحساس بالطعم للانسان الذي يعاني من هذه الظاهرة هذا بالاضافة الى الحفاظ على صحة اللثة واللسان والاسنان، ونضيف الى ذلك وجود رائحة كريهة للفم ناتجة عن جفاف منطقة الفم والحلق.

الاسباب:
هناك اسباب كثيرة تؤثر على جفاف الفم والحلق وممكن ان تكون هذه الاسباب طبيعية نتيجة للظروف المناخية والعوامل الخارجية، ومن الممكن ان تكون اسباب هذه الظاهرة مرضية سواء كانت متعلقة بالفم والحلق مباشرة او حتى من الاعضاء المجاورة او اي مرض عام مصاب به الشخص.

من الاسباب الطبيعية التي تساعد في حدوث جفاف الفم والحلق هو جفاف الجسم بشكل عام وعدم تناول كميات كبيرة وكافية من الماء والسوائل وهذا يظهر جليا عند الكثير من الاشخاص اثناء فترة صيام شر رمضان المبارك حيث ان الشخص يمتنع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال النهار هذا بالاضافة الى ارتفاع درجة حرارة الطقس والذي بدورهما يؤثران سلبا على الفم والحلق.

اما بالنسبة للمسببات الأخرى والتي تحسب على انها حالة مرضية وتعتبر لها علاقة مباشرة او غير مباشرة في جفاف الفم والحلق ممكن ان تفصلها بثلاث مجموعات من الاسباب المسؤولة عن هذه المشكلة:

اولا: التهابات الفم والحلق المزمنة والناتجة عن عدم ترطيب منطقة الفم نتيجة لوجود خلل في الغدد اللعابية المسؤلة عن هذه الوظيفة سواء كان وجود تسكير في القنوات اللعابية او اي تدخل جراحي نتج عنه استئصال احدى من الغدد اللعابية الاساسية الكبيرة، او وجود خلل في نفس الغشاء المخاطي المبطن للحلق نتيجة التهابات مزمنة في الحلق نفسه.

ثالثا: ان يكون حدوث جفاف الفم والحلق هو احد اعراض بعض الامراض مثل مرض السكري او بعض الامراض المسببة للحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم لفترات طويلة، والتعرق، والتقيؤ والاسهال وفقدان الدم، والحروق وبالتالي تعرض الجسم بشكل عام الى الجفاف، وكذلك نقص التغذّية وخاصة نقص في فيتامين " ا. و" عند النّساء قد يكون السّبب هو إصابتها بمتلازمة "سورغين" الّتي قد تصيبهم بعد "سن اليأس" ولا ننسى من مسببات جفاف الفم والحلق يكون ناتج عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية الطبية الموصوفة وغير الموصوفة، بما في ذلك العقاقير المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق والألم، والحساسية، ونزلات البرد (مضادات الهستامين ومضادات الاحتقان)، والسمنة، حب الشباب، والصرع وارتفاع ضغط الدم (مدرات البول)، والإسهال، والغثيان، اضطرابات نفسية، وسلس البول، والربو (موسعات القصبات معينة)، ومرض باركنسون، ويمكن أيضا أن يكون جفاف الفم من الآثار الجانبية لادوية إرخاء العضلات والمهدئات.

نصائح طبية مفيدة للتغلب على جفاف الفم والحلق:
يوجد بعض النصائح الطبية المفيدة للتغلب قدر الامكان على جفاف الفم والحلق ومنها - الحرص على شرب الماء بكميات كاقية لان الكثير من الاشخاص يعتقدون انهم يتناولون كميات كافية من المياه ولكن حقيقة الامر تكون انهم يعانون حالة الفاف في ابدانهم وتقدر كمية الماء الضرورية لجسم الانسان البالغ (1.5- 2 ) لتر على الاقل خلال اليوم الواحد في فصل الصيف خاصة.

ومن طرق التخلص على جفاف الفم هو استخدام السواك للحفاظ على ترطيب منطقة الفم والحفاظ على سلامة اللثة واللسان خاصة اثناء فترة الصيام، والابتعاد قدر الامكان عن العصائر والحلويات الغنية بالسكريات وكذلك التقليل من الاطعمة زائدة الملوحة مع الاكثار من تناول الفواكه الطبيعية.

معالجة اسباب انسداد واحتقان الانف عند المريض من اجل التخلص من التنفس عن طريق الفم والذي بدوره يسبب جفاف شديد في الحلق والفم خاصة في الليل اثناء النوم، اذا كان جفاف الفم والحلق عند المرضى اللذين يعانون من السكري ننصحهم بالمتابعة مع الطبيب المختص وهذا لتنظيم والمحافظة على التحكم بالنسبة الطبيعية لمستوى السكر في الدم وخاصة في شهر رمضان او عند المرض باي امراض اخرى مصاحبة مع وجود مرض السكري.

الابتعاد عن التدخين الارجيلة ومضغ التبغ لما له مضار وتاثيرات سلبية على الفم والحلق وصحة وحياة الانسان بشكل عام.

إذا كنت تعتقد ان سبب جفاف الفم عن طريق بعض الأدوية التي تتناولها، تحدث مع طبيبك ليساعدك في ضبط الجرعة التي تتناولها أو التحول الى دواء مختلف لا يسبب جفاف الفم.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استعادة رطوبة الفم عن طريق المضمضة، وإذا لم تساعد المضمضة يمكن الاستعانة بدواء يحفز انتاج اللعاب.

الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها التي قد تساعد على تحسين تدفق اللعاب وتشمل: مص حلوى خالية من السكر أو استخدام العلكة الخالية من السكر، وحماية الاسنان وعلاجها الدوري، وكذلك التعود على التنفس عن طريق الأنف، وليس الفم قدر الإمكان واستخدام المرذاذ في غرفة النوم لإضافة الرطوبة إلى الهواء، وهناك ايضا استخدام بديل اللعاب او ما يسمى باللعاب الاصطناعي.