الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تستضيف الدورة الدولية في علم الأعصاب

نشر بتاريخ: 28/07/2015 ( آخر تحديث: 28/07/2015 الساعة: 08:11 )
جامعة القدس تستضيف الدورة الدولية في علم الأعصاب
القدس- معا - افتتحت جامعة القدس الدورة الدولية في علم الأعصاب، والتي تنظم من قبل المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ، بمشاركة أساتذة ومحاضرين دوليين من الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وإيطاليا.

واستضافت الجامعة هذه الدورة التي يشارك فيها 90 طالباً وطالبة من جامعات فلسطينية ومنها، القدس، النجاح، خضوري، بيرزيت، بيت لحم، الخليل، الأمريكية، البوليتكنك، حيث وفرت جامعة القدس إقامة المشاركين في بيت الضيافة التابع للجامعة لمدة 9 أيام، وذلك بدعم من المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ.

وإستقبل رئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك الوفد الأكاديمي والمهني في مجال علوم الأعصاب والدماغ ، من جامعات أمريكية وأوروبية مرموقة في مجال علم الأعصاب المشارك في التدريب.

وقدم أبو كشك لمحة موجزة عن تاريخ الجامعة ونشأتها واهم التخصصات التي تطرحها لطلبتها والدور الذي تمارسه المراكز العلمية في خدمة المجتمع المحلي المحيط، وكذلك الدور الكبير الذي تحققه الجامعة كونها الجامعة الفلسطينية الوحيدة في قلب العاصمة المقدسية، وتعمل بجهود كبيرة للنهوض بالعملية التعليمية والتربوية في فلسطين، وتخريجها للكوادر المؤهلة التي تعمل في الوطن وخارجه.

بدوره عبر الوفد عن سعادته واعجابه لما شاهده من تطور كبير في البنية التحتية والنهضة العمرانية الكبيرة الموجودة بالجامعة، وخاصة فيما يتعلق بالمجال الطبي وأعصاب الدماغ.

وقال أبو كشك إن الزيارة تأتي استمراراً لمسيرة التعاون المشترك بين المنظمة العالمية لأبحاث الدماغ والأعصاب، وكذلك الجامعات الشريكة محلياً ودولياً.

بدوره قال مدير معهد علوم الأعصاب في الجامعة الدكتور محمد حرز الله إن التدريب يأتي بالتعاون ما بين المعهد والمنظمة العالمية لأبحاث الدماغ والأعصاب، مؤكداً أنه جزء من جهود سابقة للمعهد في الجامعة ، وذلك لدعم البنية التحتية للطلبة الفلسطينيين في مجال الأعصاب.

واعتبر حرز الله أن التدريب خطوة جديدة ومهمة لتطوير علوم الأعصاب، وأنها منصة لإطلاق تعاون بحثي جديد مع الجامعات الشريكة والأساتذة الممثلين عنها.

ولفت حرز الله إلى أن التدريب يستهدف طلبة العلوم الصحية ، وطلبة المرحلة السريرية و طلبة ماجستير العلوم الطبية الحيوية والبيولوجيا، و طلاب كلية الهندسة والفيزياء والرياضيات وعلم الحاسوب وأعضاء الكليات الجدد.

وقام الوفد بمرافقة الحضور بجولة ميدانية في كليات ومراكز الجامعة المختلفة، واعجبوا بما هو متوفر لديها من بنى تحتية لاغراض التدريس والبحث العلمي التطبيقي خدمة للجامعة والمجتمع الفلسطيني.

وفي الختام اتفق الجانبان على متابعة التواصل بغرض تجسيد التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المواضيع الخاصة بالتدريب هي :
1- Principles of Neural Signaling
2- Structure, Function and formation of Synapses
3- Channels and Receptors
4- Organization of sensory systems
5- Neural development, degeneration and regeneration
6- Mechanisms of plasticity