الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لا داعٍ للخوف.. موجة حر مصحوبة بأمطار رعدية

نشر بتاريخ: 30/07/2015 ( آخر تحديث: 30/07/2015 الساعة: 15:06 )
لا داعٍ للخوف.. موجة حر مصحوبة بأمطار رعدية
بيت لحم- معا - قال الراصد الجوي قصي الحلايقة إن الحرارة لن تتجاوز 35-36 درجة في القدس خلال موجة الحر التي بدأت اليوم والتي يُتوقع لها أن تتصاعد مع بداية الاسبوع المُقبل.

وأضاف الحلايقة لـ معا أنه قبل شهرين وصلت الحرارة في القدس الى 39 درجة في شهر ايار نتيجة موجة حارة قوية، لكنها خلال الايام المقبلة لن تتجاوز 36 درجة، وبالتالي يسقط الاتهام بأن الموجة ستكون الاشد منذ عشرات السنوات.

وبيّن الحلايقة أن معدل الحرارة في اريحا مثلا لمثل هذا الوقت من العام يصل الى نهاية الثلاثينات ومطلع الاربعينات مئوية، وبالتالي فإن ارتفاعها الى 44 او 45 في المدينة هو شيء طبيعي اعتاد عليه اهل المدينة، كما اعتاد اهل الجبال على حرارة في مطلع الثلاثينات مثلا، فلا تقاس شدة موجة الحر بمدى ارتفاع الحرارة في اريحا.

وقال الحلايقة إن الحرارة ستتراوح يومي الخميس والجمعة ما بين 32-33 درجة في القدس، ويكون الطقس لطيفا اثناء النهار، فيما ترتفع من السبت الى الخميس من الاسبوع القادم لتصل الى ما بين 34-35 درجة مع طقس اشد حرارة، ولن تصل كما يشاع الى 40 في القدس.

وبما أن تعريف المناخيين لصيف بلاد الشام بأنه حار جاف صيفاً، فمن الطبيعي ان نتجنب التعرض لأشعة الشمس في ساعات الذروة طوال ايام الصيف وان نكثر من شرب السوائل وشرب الشاي لأنه يخفف كثيرا من الجفاف وحدة العطش على الرغم من سخونته، كما ينصح بوضع واقي على الوجه اثناء الخروج الى الأسواق واستخدام نظارة شمسية كونها تخفف من احتمالية تشكل تجاعيد مبكرة تحت العينين نتيجة اشعة الشمس القوية.

هل تسقط امطار؟

الحلايقة يقول بأن الموجة الحارة ستتقدم من الهند وشرق اسيا عبر مناطق شمال شبه الجزيرة العربية والعراق، وفي ذات الوقت ستقترب في بعض طبقات الجو فوق البحر المتوسط غرباً كميات من الرطوبة بالاضافة الى هواء اكثر اعتدالا ما يشكل فرقا حرارياً، وبالتالي تظهر السحب على ارتفاعات مختلفة ويحتمل تساقط زخات من الأمطار يومي الاحد والاثنين، مترافقة بعواصف رعدية على بعض المناطق، بالتزامن مع موجة الحر، في حالة جوية نادرة- والله اعلم.