السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فروانة : موقف الاطباء الاسرائيليين الرافض لقانون التغذية القسرية مهم

نشر بتاريخ: 30/07/2015 ( آخر تحديث: 30/07/2015 الساعة: 22:24 )
غزة- معا - اعتبر عبد الناصر فروانة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الاسرى والمحررين اليوم الخميس ان الموقف الرسمي للاطباء الاسرائيليين والمؤسسات الطبية في اسرائيل واحتجاجهم على "قانون التغذية القسرية" واعلانهم رفض تطبيقه مهم جدا ويجب استثماره والبناء عليه.

وقال فروانة في تصريح صحفي :" يؤكدا هذا الموقف ان القانون محالف لاخلاقيات مهنة الطب حتى وفقا للمقاييس الاسرائيلية". مضيفا "لكن علينا ان لا نُخدع به وان لا نفرط بالتفاؤل بشأنه فالقانون سياسي امني والحكومة الاسرائيلية اليمينية اقرته وصادقت غليه رفم عاصفة احتجاجات المؤسسات الطبية وبعض الاوساط والشخصيات السياسية في اسرائيل وهي تدرك ان هناك من سيطبفه ويترجمه بعض النظر عن الموقف الرسمي العلني للنقابات ومجالس الاطباء والاصوات الرافضة والمحتجة بالضبط كما التعذيب وهناك قانون يشرغه وهناك موقف سابق ومعلن من المؤسسات الطبية المختلقة برقض مشاركة الاطباء في تعذيب الاسرى الفلسطينيين.

وتابع :"ومع ذلك يمارس وهناك الكثير من الاطباء الاسرائيليين ممن شاركوا ويشاركوا بتعذيب الاسرى بشكل مباشر او عير مباشر، والشهادات كثيرة ودون محاسبة ودون سماع صوت للنقابات او موقف رسمي تجاه الاطباء الذين ثبت ادانتهم بتعذيب الاسرى وهذا يولد تساؤلات وشكوك كثيرة وعديدةحول مدي جدية المواقف الرسمية للمؤسسات الطبية".

وسرد يقول :" ومن جانب اخر لربما تمهيد للتنصل من اية مسؤولية قانونبة مستقبلية تلاحق الاطباء وحينها يقولون لدينا موقف برفضه وبالتالي هذا يشكل حماية للاطباء، واذا كانت المؤسسات الطبية في اسرائيل جادة في مواقفها حيال هذا القانون وحيال رفض التعذيب عليها ان تتخذ اجراءات جدية وفاعلة وعلنية ضد الاطباء الاسرائيليين الذين يمارسون تعذيب الاسرى والذين من الممكن ان يشاركوا في التفذية الفسرية للاسرى".