السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تشرع بتنفيذ مشروع لتصريف مياه بركة الشيخ رضوان

نشر بتاريخ: 01/08/2015 ( آخر تحديث: 01/08/2015 الساعة: 14:34 )
غزة-معا- شرعت بلدية غزة، بتنفيذ مشروع لتصريف مياه الأمطار من بركة التجميع في حي الشيخ رضوان إلى شاطئ البحر غرب المدينة، للحد من مشكلة غرق المناطق المحيطة بالبركة في حال التساقط الغزير لمياه الأمطار كما حدث في العامين الماضيين.

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية، د. نهاد المغني: "إن المشروع يشمل مد خط بطول 2400 متر وقطر 900 ملم من البركة شمال غرب المدينة إلى شارع البحر غرباً".

وأضاف المغني أن المشروع يهدف إلى تصريف المياه من البركة، بقدرة أكبر وفي وقت أقل من السابق، عبر تركيب 6 مضخات بقدرة تصريفية تصل 4000 متر مكعب في الساعة، لتصريف المياه بشكل أسرع في حالة سقوط أمطار غزيرة في فصل الشتاء.

ونوه إلى أن قدرة تصريف مياه الأمطار من خلال محطات التصريف العاملة حالياً، تبلغ نحو 800 متر مكعب في الساعة، حيث كانت القدرة على تخفيض منسوب مستوى بركة الشيخ رضوان نحو 20 سم فقط في 24 ساعة من العمل، فيما سيضاعف المشروع الجديد نسبة تقليل مستوى البركة نحو ستة أضعاف عن السابق ليصل إلى نحو 120 سم في اليوم.

وأشار مدير عام الهندسة و التخطيط إلى إقرار البلدية خطة لتنفيذ مشروع تصريف المياه من البركة، بشكل أسرع من المعمول به حالياً، وذلك بعد المنخفضات الجوية التي تعرضت لها المدينة خلال العامين الماضيين، لتجنيب المناطق المجاورة للبركة الغرق.

وأوضح المغني أنه كان من المفترض تنفيذ هذا المشروع منذ عدة سنوات، ولكن عدم توفر التمويل اللازم، أدى إلى تأخره، مبينًا أن المشروع ممول من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بقيمة ثلاثة ملايين و288 ألف دولار، وسيتم الانتهاء من تنفيذه بحد أقصى حتى نهاية العام الحالي.

وبين أن الخط الجديد سيعمل إلى جانب الخط الذي نفذته البلدية العام الحالي، والذي يتم من خلاله تصريف المياه من البركة إلى شارع النصر، إضافة إلى خط تصريف المياه عبر محطة المنارة للصرف الصحي.

ويشمل المشروع الجديد أيضاً إنشاء غرفة رطبة جديدة وأنابيب تصل بين الغرفة والمضخات وتزويدها بمولدات كهربائية للعمل في حالة انقطاع التيار الكهربائي، وفق المغني.

وأكد أن البلدية ستبقي على المياه في البركة للاستفادة منها في تغذية الخزان الجوفي، ولكن في حالة تساقط كميات كبيرة وحتى لا تغرق المناطق المحيطة بالبركة ، ستضطر البلدية إلى ضخ المياه إلى البحر عبر الخط الجديد.

ولفت مدير عام الهندسة والتخطيط النظر إلى أن المشروع سيحل مشكلة تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار في البركة وإنهاء احتمال إمكانية امتلائها في حالة سقوط أمطار غزيرة.