الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق القمة المصرية الامريكية للحوار الاستراتيجي

نشر بتاريخ: 02/08/2015 ( آخر تحديث: 07/08/2015 الساعة: 09:59 )
انطلاق القمة المصرية الامريكية للحوار الاستراتيجي

القاهرة - مراسل معا- قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن مصر كانت دائما مركزا للعالم العربي مؤكدا أن والولايات المتحدة ملتزمة بعلاقاتها التاريخية مع مصر.

واضاف كيري خلال اطلاق الحوار المصري الأمريكي الاستراتيجي بالقاهرة اليوم الأحد أن اختيار الأوضاع الاقتصادية الصحيحة سيعيد مصر لمكانتها من جديد، وإنه قام بزيارة مصر في أكثر من مناسبة ورسالته الثابتة هى أن الشعب الأمريكي مهتم بأمن ورفاهية الشعب المصري.


وتابع في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري أن مصر تلعب دورا رئيسيا في المنطقة والعلاقات الدولية كما سيستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال كلمته بمؤتمر الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا إن الهدف من المؤتمر هو التأكيد على قدرة الحكومة المصرية على الوفاء بمتطلبات الشعب في إرساء مبادئ الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية باعتبارها غير قابلة للتجزئة واستمرار التعاون الوثيق بين البلدين في مجال حيوي وهو التعاون العسكري بما يسهم وبشكل فعال في تحقيق أمن البلدين وتعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.


واضاف شكري "إننا نرى أن الأسلوب الأمثل لدعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين يتطلب إدارة العلاقات الاقتصادية بفكر جديد يستند إلى مفاهيم الشراكة الحقيقة القائمة على تحقيق المصالح المشتركة والابتعاد عن أسلوب فرض المشروطيات وصولا لشراكة عميقة ومتوازنة بين البلدين تعبر عن إدارك حقيقي لطبيعة المرحلة الفاصلة التي تجتازها مصر لتحقيق انطلاقها نحو المستقبل وتعبر عن مدى الصداقة التي تربط البلدين والشعبين".


وأضاف إن العمل بفكر جديد يستهدف تضييق مساحات عدم التطابق والبناء على القواسم المشتركة التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة مشيرا إلى أن مصر شهدت على مدار السنوات الأربعة الماضية تغييرات سياسية متلاحقة عكست تطلع الشعب المصري للحرية والعدالة الاجتماعية.


واكد وزير الخارجية أن مصر تبدأ اليوم مرحلة جديدة ترسخ لإعمال مفاهيم الديمقراطية والحرية وتحقق العدالة الاجتماعية وتمكن المواطن المصري من المشاركة السياسية وتشجع دور المجتمع المدني من منطلق الاستجابة والتفاعل مع الإرادة الحرة لشعب واعِ يمتلك زمام أمره دون سواه.


كما صرح السفير سامح شكري إنه يتطلع ان يعمل الحوار الاستراتيجي على تعميق أوجه التعاون بين مصر وأمريكا، قائلا " نسعى إلى العمل بفكر جديد يقوم على القواسم المشتركة بين مصر وأمريكا"، مؤكدا أن مصر ستظل تلعب دورا رئيسيا في المنطقة وشمال أفريقيا ولا يمكن الاستغناء عن دورها.


وتابع :" إن مصر ملتزمة بالعلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة وندرك دور أمريكا المؤثر في المنطقة".

وكانت انطلقت صباح اليوم الأحد أعمال الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيرى في مقر وزارة الخارجية.


وبدأ الحوار بجلسة افتتاحية للوزيرين شكري وكيري بحضور ممثلين رفيعي المستوى لكل الوزارات والإدارات المعنية بالعلاقات المصرية الأمريكية بكافة جوانبها، كما يشارك ممثلون عن عدد من الوزارات من بينها التعاون الدولي والصناعة والاستثمار والتجارة.
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن مصر دفعت ثمنا باهظا لمكافحة التطرف وأدان كيري اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات.


وأكد كيري خلال إطلاق الحوار المصري الأمريكي الاستراتيجي بالقاهرة اليوم الأحد استمرار تقديم الدعم والتدريب الأمريكي لقدرات مصر العسكرية من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف.


كما سيعقب الجلسة الافتتاحية اجتماعات للجنتين تعملان بالتوازي للبحث في المسائل الفنية مع استمرار الحوار السياسي بين وزيري الخارجية الذي يتناول القضايا الإقليمية والدولية مثل الإرهاب والاتفاق النووى الإيراني وإصلاح وتوسعة مجلس الأمن والأوضاع فى ليبيا واليمن والعراق وسوريا والأوضاع في القارة الأفريقية بشكل عام.