الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يختتم دورة تدريبية في التعامل مع الأبناء

نشر بتاريخ: 02/08/2015 ( آخر تحديث: 02/08/2015 الساعة: 15:45 )
بيت لحم- معا - اختتمت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية، بالتعاون مع برامج التربية للطفولة المبكرة الفلسطينية دورة تدريبية بعنوان "تطوير مهارات الأهالي في التعامل مع الأبناء COPE"، والتي شارك فيها 20 مربية ومديرة روضة ومشرفة تربوية، وبحضور د. زياد عوض رئيس وحدة البرامج الأكاديمية، ومحمود أبو عيشة مدير وحدة المشاريع، حيث قام بالتدريب فيها مجموعة من الاختصاصيين العاملين والمدربين على مشروع COPE في البرنامج، في قاعة فندق المارنا هاوس بغزة.

واشتملت الدورة التي استمرت مدة خمسة أيام بواقع 27 ساعة تدريبية على العديد من الموضوعات الهامة منها مقدمة :منهجية التدريب على "برنامج التثقيف المجتمعي للأهالي" COPE، وتعزيز العلاقات الوالدية، وتقليل الصراع، وتشجيع الانتقال التعاوني وكذلك الحوافز الخاصة، والتخطيط التعاوني، والنتائج المترتبة على المشكلات الكبيرة، واستراتيجية حل المشكلات، إضافة إلى علاقة الأسرة بالروضة والمدرسة، وحماية الطفل وإدارة الحالة. 

وفي اليوم الأخير للدورة الذي انقسم إلى ثلاثة أجزاء الأول قدمت منال الهرباوي أخصائية صحة نفسية بالبرنامج محاضرة بعنوان "علاقة الأسرة بالروضة" تحدثت فيه عن المشاكل السلوكية التي يتعرض لها الأطفال والتي يعود السبب فيها للأسرة ومربين في الرياض، كما تم تقسيم المشاركين لخمس مجموعات للعب أدوار عن (القضية الأسوأ) وهو عبارة عن دور تمثيلي يجمع بين مربية رياض الأطفال وطفل الروضة وآلية تدخل مربية رياض الأطفال لحل المشكلة والأخطاء التي وقعت فيها المربية في التعامل مع الطفل لحل مشكلته.

أما الجزء الثاني فقد قامت ختام أبو شوارب أخصائية صحة نفسية بالبرنامج بعمل تدريب بعنوان "حماية الطفل وإدارة الحالة" تناولت فيه آليات العمل مع الأطفال الذين يعانون من الاستغلال والإساءة والإيذاء الجسدي والجنسي والعاطفي وعمالة الأطفال والزواج المبكر، موضحة كيفية التعرف على الأطفال وجمع المعلومات عنهم وتسجيلهم ثم عمل تقييم مبدئي لوضع خطة عمل للطفل، حيث يتم متابعة ومراجعة الخطة وعمل تقييم للخطة طوال فترة العمل معه.
وكان التدريب الأخير حول "كيفية التخطيط التعاوني بالأسرة... بين الوالدين والطفل" قامت به عايدة كساب أخصائية صحة نفسية بالبرنامج، شرحت خلاله كيفية قيام الوالدين بالتخطيط مع الأبناء لعمل أي أمر حتى وإن كان زيارة طفل لصديقه.

وفي ختام الدورة قام كل من د.عوض، وأبو عيشة، والمدربات في الدورة بتوزيع الشهادات على الخريجات.