الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء دوران عجلة اعمار غزة

نشر بتاريخ: 03/08/2015 ( آخر تحديث: 03/08/2015 الساعة: 18:59 )
بدء دوران عجلة اعمار غزة
غزة- معا - أعلن الدكتور مفيد محمد الحساينة وزير الأشغال العامة والإسكان اليوم الاثنين الإنطلاق الحقيقي لاعمار منازل المواطنين المهدمة كليا، وتسلم (580) متضرر الدفعات المالية الأولى لاعمار منازلهم، حيث توجه صباح اليوم الاثنين المئات من المواطنين لبنك فلسطين وتسلموا الدفعات المالية الأولى.

وقال الوزير الحساينة خلال مؤتمر صحفي من أمام أحد المنازل التي يشرع في اعادة اعمارها بتمويل من المنحة القطرية :" اليوم نعلن عن انطلاق عجلة الإعمار الحقيقي لمنازل المواطنين التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير على غزة، حيث بدأت البنوك بتسليم الدفعة الأولى من مبالغ الإعمار لـ (٥٨٠) مواطن من أصحاب هذه المنازل بتمويل كريم من دولة قطر الشقيقة ضمن مشروع إعادة إعمار (١٠٠٠) وحدة سكنية بعد أن تسلمت هذه الأسر مواد البناء الخاصة بعملية الإعمار".

ووجه الوزير الحساينة خلال المؤتمر الصحفي الشكر والتقدير والعرفان لدولة قطر الشقيقة وسمو الأمير الشيخ تميم بن حمد وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد والحكومة القطرية وشعب قطر، اللجنة القطرية لاعمار غزة على رأسها م. محمد العمادي رئيس اللجنة، على جهودهم المباركة في دعم ومساندة أبناء شعبنا الفلسطيني والوقوف بجانب المتضررين واصحاب المنازل المدمرة كليا".

وأضاف الوزير الحساينة " اليوم نطمئن أهلنا وشعبنا بأن مسيرة الاعمار قد انطلقت ولن تتوقف بفضل الله أولاً ثم بجهود المخلصين من أبناء شعبنا ودعم أشقائنا العرب والمسلمين والدول الحرة ".

وقال الوزير الحساينة :" وإننا في وزارة الأشغال ووفقاً لسياسة الرئيس محمود عباس أبو مازن، وتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور رامي حمد الله رئيس اللجنة الوزارية للإعمار والذي يتابع عن كثب ملف الاعمار، نبذل كل جهد ممكن من أجل إعادة إعمار كل بيت هدمه الاحتلال وهذا هو العهد الذي قطعناه على أنفسنا وسط الركام في أول أيام العدوان ".

وثمن الوزير الحساينة جهود وزارة الشؤون المدنية لدورهم الكبير في التنسيق والمتابعة من أجل إدخال مواد البناء من خلال الجانب الإسرائيلي .

كما وجه الوزير الحساينة شكرا خاصا للطواقم الهندسية والفنية في وزارة الأشغال العامة والإسكان هؤلاء الجنود المجهولين الذين يعملون ليل نهار وبأقل الإمكانيات ورغم تدمير مقرات وآليات الوزارة ووقفوا عند مسؤولياتهم الوطنية والأخلاقية فقاموا بحصر شامل ودقيق للأضرار وهم الآن يشرفون على مسيرة الاعمار التي انطلقت.

ودعا الوزير الحساينة أصحاب المنازل المدمرة ممن لم يجهزوا المخططات الهندسية إلى الإسراع في تجهيز المخططات والتراخيص اللازمة للبناء وإرسالها للوزارة من أجل استكمال إجراءات إعادة الاعمار، ومطالبا الدول المانحة باستيفاء تعهداتها، فعملية إعادة إعمار غزة ليست مستحيلة، ومن حق أهل غزة العيش بكرامة وحرية كباقي شعوب العالم .

كما ألقى مدير مكتب اللجنة القطرية لاعمار غزة م. أحمد أبوراس كلمة السفير م. محمد العمادي رئيس اللجنة أعرب عن شكره وتقديره لجهود وزارة الأشغال العامة والإسكان وشدد على أن اللجنة القطرية ستواصل جهودها من أجل خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني واعمار المنازل المدمرة.

كما قام الوزير الحساينة بعد المؤتمر الصحفي بجولة تفقدية لعدد من المنازل التي يقوم المواطنون باعادة اعمارها، واطلع على جهود الاعمار واستمع للمواطنين وشعورهم بالفرح لتسلمهم الدفعات المالية وبدء عملية الاعمار.

كما قام الوزير الحساينة بلقاء المواطنين أصحاب المنازل المدمرة في بنك فلسطين خلال تسلمهم الدفعة المالية الأولى، مشددا على أن الجهود متواصلة للتسريع في صرف الدفعة المالية الثانية .