الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما: إسرائيل وامريكا تتفاوضان منذ أشهر

نشر بتاريخ: 29/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 09:51 )
أوباما: إسرائيل وامريكا تتفاوضان منذ أشهر
بيت لحم- معا - أصر الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء الجمعة على أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي بين إيران والقوى الغربية "يحجب أي طريق، قد تتخذه إيران بغية الحصول على سلاح نووي"، محاولا طمأنة يهود الولايات المتحدة.

وفي خطاب منقول ببث مباشر الى مؤتمر "المجتمع اليهودي في الولايات المتحدة" ومؤتمر "رؤساء المجتمعات اليهودية والاتحادات اليهودية في شمال أمريكا"، أكد أوباما أن "الالتزام تجاه إسرائيل متين، غير حزبي، وسيبقى قائما دوما". وتابع "العلاقة بين الولايات المتحدة واسرائيل ليست سياسية، وليست تحالفا عندما يكون مريحا فقط. فهذه روابط عائلية، روابط تعود أجيال الى الوراء".

وأكد الرئيس الأمريكي على أن إسرائيل والولايات المتحدة تتفاوضان حول التعاون الأمني منذ أشهر عدة، مؤكدا أنها تطرقت الى مشاريع دقاعات صاروخية متقدمة من الجيل المقبل وتقوة الاستخبارات لمواجهة الأذرع الإيرانية في المنطقة.

يذكر أن الكونغرس الأمريكي سيقوم بالتصويت الشهر المقبل على الاتفاق النووي الذي جرى التوصل اليه في 21 تموز/ يوليو المنصرم بين ايران ومجموعة 5 1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا وألمانيا) القاضي برفع العقوبات عن طهران بشكل تدريجي مقابل إيقاف إيران نشاطاتها النووية وسعيها لبناء قنبلة نووية لمدة 15 عاما وخضوعها لرقابة دولية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.