الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تستضيف وفود أممية لبحث انضمامها لعضوية مجلس الامن

نشر بتاريخ: 29/08/2015 ( آخر تحديث: 29/08/2015 الساعة: 15:20 )
القاهرة- مراسل معا- صرح المستشار احمد ابو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية بان القاهرة تستضيف اليوم فعاليات ملتقى دولي للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لدعم ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن وقد وصل عشرات المندوبين الي القاهرة يوذلم بهدف ابراز الأولويات المصرية تجاه القضايا الدولية في ضوء قرب انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن والانتخابات المزمع عقدها في منتصف شهر أكتوبر القادم.

واضاف المتحدث باسم الخارجية في تصريحات صحفية اليوم إنه سيتم خلال الملتقى عرض التوجهات المصرية تجاه القضايا الدولية في ضوء تقدم مصر بطلب للانضمام إلى عضوية مجلس الأمن غير الدائمة لعامي 2016 / 2017 والانتخابات المزمع عقدها في منتصف شهر أكتوبر القادم.

وتابع أبو زيد أنه وزارة الخارجية حرصت على تنظيم هذا الحدث ضمن خطة متكاملة للترويج للترشيح المصري لعضوية مجلس الأمن، وطرح الاستراتيجية المصرية للتعامل مع القضايا الافريقية والعربية والدولية المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال فترة عضوية مصر.

ويناقش الملتقى موضوعات وقضايا تمثل أولوية خاصة للسياسة الخارجية المصرية خلال المرحلة القادمة، مثل سبل تمكين الدول الصغيرة والمتوسطة من التأثير على عملية صنع القرار داخل المنظومة الدولية، وسبل دفع عجلة التنمية في الدول الافريقية وايجاد حلول خلّاقة وغير تقليدية للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه الدول الافريقية.

كما يناقش دعم دور المرأة في مجال تسوية الأزمات الدولية وبناء السلام، على خلفية ما تواجهه الدول النامية من صعوبات في تأهيل المرأة وتمكينها في الانخراط في المجالات المشار إليها.

وسبق أن شغلت مقعد العضوية الغير دائمة بمجلس الأمن خلال أعوام 1949/1950، و 1961/1962، و1984/1985، و1996/1997، كما تحظى بعضوية كافة الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، وتستضيف على اراضيها مكاتب إقليمية لعدد كبير من تلك الوكالات