الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السيسي يتوجه لزيارة سنغافورة غدا لبحث مشروعات المياة والزراعة

نشر بتاريخ: 29/08/2015 ( آخر تحديث: 29/08/2015 الساعة: 16:49 )

القاهرة -   مراسل معا -  اكدت الرئاسة المصرية بان الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه غدا لزيارة دولة سنغافورة خلال الفترة من السبت 29 أغسطس الجاري وحتى الثلاثاء الأول من سبتمبر وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات الاستراتيجية التي تهم البلدين.


 واضافت الرئاسة في بيان صحفي بان الزيارة تهدف إلى التعرف علي تجربة دولة سنغافورة في تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الزراعي وتحسين جودة المياه بها حيث سيتم زيارة محطة معالجة لمياه الصرف الصحي والزراعي والتعرف على أحدث الطرق التكنولوجية في معالجة وتحسين المياه والتي تقدمها الشركات السنغافورية وفي ضوء ذلك يرافق الرئيس المصري في زيارة سنغافورة حسام مغازي وزير الري المصري.


وصرح وزير الري أنه في ضوء محدودية حصة مصر من مياه النيل التي هي اقل بكثير من الاحتياجات الفعلية، فإن الوزارة تعتمد استراتيجية إعادة استخدام مياه الري الزائد كأحد المصادر الأساسية لسد العجز في الميزان المائي.

 
وأفاد مغازي، أن الهدف من زيارته التعرف على الخبرات السنغافورية والاستفادة منها في معالجة مصرف كوتشنر، والذي يعد أحد المصارف التي تم إنشاؤها منذ فترة طويله ليخدم زمامات صرف بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ وتستخدم مياهه بعد معالجتها لري زمام حوالى 131 ألف فدان وهى مناطق استصلاح في نهاية الشبكة وتزرع بمحاصيل متنوعة.


وأشار وزير الري إلى أن الدراسات الدورية أوضحت تدني نوعية المياه بمصرف كوتشنر الأمر الذى أدى إلى مشاكل صحية للمواطنين ومشاكل بيئية واجتماعية وتدهور حالة التربة الزراعية واكد أن سبب المشكلة هو التوسع الصناعي والعمراني بصورة مكثفة في محافظتي الغربية وكفر الشيخ.