الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلاح الجو الروسي في اجواء سوريا قريبا

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 31/08/2015 الساعة: 18:01 )
سلاح الجو الروسي في اجواء سوريا قريبا

بيت لحم - معا - يصل سوريا خلال الايام القليلة القادمة طيارون روس ليحلّقوا في الاجواء السورية بطائراتهم ومروحياتهم المقاتلة ليشنوا غارات ضد اهداف لتنظيم "داعش" و"مليشيات اسلامية" متطرفة اخرى تقاتل الجيش السوري وفقا لما اوردته اليوم الاثنين صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية على لسان مراسلها ومحللها العسكري "اليكس فيشمان".


ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية قولها ان طليعة القوات الروسية وصلت فعلا الى سوريا وتمركزت في احدى المطارات العسكرية القريبة من العاصمة دمشق الذي تحوّل الى قاعدة جوية روسية بكل معاني الكلمة.


ومن المتوقع ان يصل خلال الاسابيع القادمة الى سوريا ألاف الجنود والخبراء والطيارين وجنود الخدمات اللوجيستية وطواقم تشغيل منظومات الدفاع الجوي الروسي لضمان تحليق الطيارين بطائراتهم المقاتلة التي ستصل هي الاخرى قريبا الى سوريا.


وافادت تقارير سابقة ان روسيا زوّدت سوريا بطائرات "ميغ 29" وطائرات التدريب "ياك 130" التي يمكن استخدامها كطائرات قصف جوي لكن من غير الواضح حتى الان نوع الطائرات والمروحيات التي سيحلق بها الطيارون الروس ولكن مهما كانت هذه الطائرات فان حقيقة وجود طيارين روس في الاجواء السورية لتنفيذ مهام قتالية ستغيّر من قواعد اللعبة الجوية في سماء الشرق الاوسط حسب تعبير الصحيفة العبرية.


وقالت الصحيفة "صحيح انه لا وجود لنوايا روسية سيئة تجاه اسرائيل او ضد أي دولة اخرى وان هدفهم محاربة داعش والمليشيات الاسلامية قبل ان تصل الى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق في اسيا الوسطى وتشكل خطرا على الاراضي الروسية ذاتها لكن مجرد وجودهم في اجواء سوريا سيجعل اسرائيل تعيد حساباتها واعتباراتها قبل تنفيذها أي عملية جوية في سماء سوريا".