السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع (25) مذكرة تفاهم للتوعية بمكافحة الفساد في شمال الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 31/08/2015 الساعة: 20:19 )
نابلس- معا - وقعت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS مذكرات تفاهم مع 25 مؤسسة أهلية قاعدية في محافظات شمال الضفة الغربية تهدف إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة لدى أعضاء وموظفي القطاع الأهلي في مجالات الوقاية من الوقوع في الفساد، بالإضافة إلى نشر التوعية في المجتمع عن كيفية مكافحة الفساد وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني القاعدية في هذا المجال.

ويأتي هذا التعاون مع المؤسسات الأهلية القاعدية ضمن فعاليات مشروع "خلق آليات توعية مجتمعية مستدامة في مجال مكافحة الفساد" الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد وبدعم من برنامج "سواسية", البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (UNDP/PAPP), وهيئة الأمم المتحدة للمرأة (UNWOMEN).

وقد نظمت الهيئة الاستشارية ورشة عمل تعريفية حول المشروع، وقد افتتح الورشة علي الخطيب عضو مجلس إدارة الهيئة مرحبا بالحضور ومؤكداً على دور المجتمع المدني في مكافحة الفساد كونه شريك حقيقي في الجهود الرامية إلى اجتثاث ظاهرة الفساد داعيا إلى تطبيق القانون على الجميع وبدون استثناء.

من جهته أكد الدكتور حمدي الخواجا مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد على مواءمة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد مع مبادئ النزاهة والشفافية في مؤسسات المجتمع المدني, ونوه إلى دور المؤسسات الأهلية في المساهمة في مكافحة الفساد من خلال مجموعة من الفعاليات والتدريبات التي تعزز من دورهم ومعرفتهم في قضايا مكافحة الفساد ونشر ثقافة النزاهة والشفافية في الورش التي تستهدف هذه المؤسسات.

وبدوره قدم معتصم زايد المدير التنفيذي للهيئة الاستشارية عرض حول مشروع "خلق آليات توعية مجتمعية مستدامة في مجال مكافحة الفساد" وأهدافه وأهم الأنشطة التي ستقوم الهيئة والمؤسسات الشريكة بتنفيذها.

وقدم أسامة السعدي رئيس قسم الدراسات التشريعية في هيئة مكافحة الفساد مداخلة حول قانون هيئة مكافحة الفساد تحدث فيه عن المؤسسات المنضوية تحت قانون مكافحة الفساد ومنها مؤسسات المجتمع المدني, بالإضافة إلى اختصاصات وصلاحيات والإجراءات المتبعة لدي الهيئة فيما يتعلق بالشكاوي والبلاغات المقدمة, وتطرق إلى أشكال الفساد التي نص عليها القانون وطرق التعامل مع كل منها على حدا.

واختتمت الورشة بمداخلات من المؤسسات الأهلية المشاركة حول التدخلات المقترحة من قبلهم في المساهمة في تنفيذ أنشطة المشروع للتوعية بمكافحة الفساد في المجتمع المدني.