السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكافحة الفساد ووزارة الثقافة تنظمان لقاءاً شعرياً في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 01/09/2015 ( آخر تحديث: 01/09/2015 الساعة: 14:03 )

بيت لحم- معا- نظمت هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع وزارة الثقافة لقاءً فنياً وشعرياً في قاعة النورس بمدينة بيت لحم ، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية من بيت لحم ممثلة بنائب المحافظ محمد طه أبو عليا ورئيس بلدية الدوحة السيد خالد محبوب ووكيل وزارة الثقافة الشاعرعبد الناصر صالح ومديرة التربية والتعليم السيدة نسرين عمر ومدير عام الحكم المحليببيت لحم السيد رشيد عوضكما و كان للدفاع المدني وقوات الامن الوطني و الأمن الوقائي حضوراً مميزاً في هذا اللقاء ،وحضرمجموعة من طلبة المدراس المجاورة .


افتتح اللقاء بتلاوة آية عطرة من القرآن الكريم على لسان الشيخ عبد المجيد عطا مفتي بيت لحم.


رحب محمد طه أبو عليا بالحضور مشيداً بالجهود التي تبذل من هيئة مكافحة الفساد في اجتثاث الفساد خاصاً بالذكر السيد ابو شاكر بما يتمتع من نزاهة وجرأة لمحاربة الفساد والمفسدين مرحباً بهذه المبادرة الجميلة التي تحمل الفن والأدب عنواناً وسلاحاً لمحاربة الفساد ، مؤكداً أن الشعر كان يمثل عبر التاريخ رسالة اعلامية قوية و منبراً لكل القضايا المجتمعية ، مضيفاً أن الفساد مرضاً قاتلاً لكل الشعوب .


بدوره شكر رئيس هيئة مكافحة الفساد كافة الحضور واعرب عن اهمية توحيد الجهود المبذولة في محاربة الفساد وداعياً من الجميع التمسك بالتراث العريق و القيم الجميلة لإنهائه ليصبح وطن فلسطين خالياً من الفساد حيث أن هذا الشعب لا يستحق وجود أي مفسد بينه و هو بلد الشهداء .


منوهاً " علينا دعم اخواننا في وزارة الثقافة بتوجههم الادبي والشعري واستخدام كل الطرق الممكنة لمحاربة الفساد" وأن الشعر له مكانة احياناً أقوى من الرصاص ، ذاكراً البصمات التي خلفت من بعض الكتاب والشعراء الفلسطينيين أمثال محمود درويش وفدوى طوقان وغسان كنفاني وغيرهم من الشعراء الذين مثلوا القضية الوطنية .


كما قال " لا يوجد انتقائية لدينا حسب ما يقال في محاسبة المفسدين وان الهيئة هي هيئتكم ليست هيئة حزب أو فصيل معين و إنما تعمل لمصلحة الفلسطينيون ككل لا يوجد عندها لا صغير و كبير " .أضاف النتشة بأنه سيقطع عهداً على نفسه بأنه لن يتردد في ملاحقة الفاسدين في اي مكان مشيراً الى انه هناك اتصالات مع بعض الدول الشقيقة للتعاون في ملاحقة الفاسدين الفارين و جرى تعاون من قبل مع دولة الاردن في ارجاع بعض الفارين .
في مستهل حديثه ذكر النتشة ان الهيئة عملها واسع النطاق حيث شملت الاستراتيجية الوطنية عدة قطاعات حكومية وجمعيات خاصة و مؤسسات شبابية و طلاب الجامعات وطلاب المدارس ورجال الدين الاسلامي والمسيحي والسومري و مؤسسات الاعلام الفلسطينية.


ختم حديثه بالإشارة الى ان فلسطين تعتبر بداية الحضارات الانسانية مستشهداً بذلك وجود واد ناطوف في شقبا إحدى قرى غرب رام الله .


من جانبه دعا وكيل وزارة الثقافة الشاعر عبد الناصر صالح الى استنهاض الثقافة و المثقفين الى ايلاء موضوع الفساد اهمية كبيرة لأنه مرض خطير مؤكداً على" أن الشعب الفلسطيني قادراً بأبنائه المخلصين على اجتثاث هذه الظاهرة التي تسيء لسمعة شعبنا ، مشيراً الى ان القصيدة و الاغنية و المسرحية و اللوحة الفنية تلعب دوراً مهماً في تثقيف و تحصين جبهتنا الداخلية و حمايتها من كل الآفات الدخيلة " .


تخلل اللقاء تقديم عروضاً فنية بدأت بعرض لمونولوج مسرحي قدمه الشاعر خضر سالم وفرقته واختتم اللقاء بفقرة شعرية قدمت من الشاعر محمد شريم عضو المكتب الحركي المركزي للأدباء الفلسطينيين ملقياً قصيدة تتحدث عن الحوافز لمكافحة الفساد بعنوان " الخير بالخير " .
تولى عرافة الحفل الاعلامي زهير طميزي .