الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصف المعلمين في اسرائيل لا يعرفون الدول المجاورة

نشر بتاريخ: 02/09/2015 ( آخر تحديث: 06/09/2015 الساعة: 15:31 )
نصف المعلمين في اسرائيل لا يعرفون الدول المجاورة
بيت لحم- معا- اجرى معهد " غال حداش" في الفترة الواقعة ما بين 16-25 اب الماضي بحثا شمل عينة ممثلة من 500 معلم ومدرس يهودي ممن يتحدثون العبرية تم اختيار من بين قاعدة بيانات ضخمة تدعى " بانل" .

وطلب المعهد من المعلمين الاجابة على استبيان مكون من 15 سؤالا تتعلق بالمفاهيم الاساسية الخاصة بالديمقراطية والتاريخ والحياة اليومية في اسرائيل .
ويدور الحديث عن مفاهيم معروفة جدا ويتم تدريسها ضمن المناهج الاسرائيلية ويتم تداول معظمها في وسائل الاعلام .

وطلب المعهد من المعلمين الاجابة على الاسئلة بكل صدق وأمانة وعدم البحث عن الاجابات في مصادر اخرى علما بان الاسئلة كانت من النوع المفتوح وليس على الطريقة الامريكية لذلك فان الاجابات الناقصة او الصحيحة جزئيا اعتبرت اجابات خاطئة فلا يعقل ان ينسى مدرس اسرائيلي بعض ابيات النشيد الوطني او واحد من اسفار التوراة الخمسة او حربا من الحروب التي خاضتها اسرائيل .

واثار سؤلا واحدا يقول " ما هو الخط الاخضر؟"اشكالية خاصة حيث اختار بعض المعلمين تحديد هذا المفهوم وفقا لقناعتهم السياسية بدلا من اعطاء الاجابة الحقيقية والواقعية فمثلا هناك من قال بانه حدود غير صحيحة وغير حقيقية وضعها بعض الاشخاص الذين يعتقدون بوجوب تقسم ارض اسرائيل او اجابة من قبيل " خط وهمي يساري " واعتبر البحث مثل هذه الاجابات غير صحيحة .

وهناك اجابات خاطئة وغريبة مثل انه خط يفصل بين عرب اسرائيل وإسرائيل وآخرين قالوا بانه خط يبين حدود عام 1969 واخرين قالوا بان الخط الاخضر هو معبر حدودي بين اسرائيل وفلسطين وكانت اجابة الاشد غرابة " انه خط اعلان يتعلق بجودة البيئة ".

ولم يكن في غالبية الاجابات فرقا جوهريا بين المعلمين في المدار الابتدائية او الاعدادية او الثانوية ويمكن نسب الفروق الى مناهج التعليم وليس الى معرفة زائدة عند هذه المجموعة من المعلمين او تلك فعلى سبيل المثال كان المعلمين في المدارس الثانوية اكثر معرفة من غيرهم فيما يتعلق بحروب اسرائيل لان هذه الحروب يتم تدريسها في المناهج المدرسية الثانوية حيث بلغت نسبة معلمي الثانوية الذين اجابوا بشكل صحيح عن حروب اسرائيل 13% مقابل 9% في المدارس الابتدائية وثلها في الاعدادية فيما كانت معلومات المدرسين في المدارس الابتداية الخاصة باسفار التوراة افضل من غيرهم لان هذه الاسفار يتم تدريسها في مدارسهم وبلغت نسبة اجباة معلمي الابتدائية الصحيحة 71% مقابل 67% في المدارس الاعدادية و 66% في الثانوية لكن معلمي لمدارس الاعدادية يعرفون اكثر من غيرهم من هور الرئيس الاسرائيلي الاول حيث عرف الاجابة 48% منهم مقابل 35% في المدارس الابتدائية و 41% في الثانوية.
وفي المقابل من الصعب فهم لماذا فشل 775 من المعلمين "81% ابتدائي و 64% اعدادي و 77% ثانوي" في تحديد التاريخ الصحيح لاغتيال اسحاق رابين خاصة وان ذكرى اغتياله يتم احياؤها كل عام في مختلف المدارس من الصف الاول ابتدائي وحتى التوجيهي .

بلغ متوسط الاجابات الصحيحة 5 اجابات من بين 15 اجابة فيما حصل المعلمون على متوسطة درجات 35 .

س: اكتب اول 5 اسطر من النشيد الوطني ؟

ج : 32% اجابوا اجابة خاطئة او جزئية او لم يجيبوا نهائيا مقابل 68 % اجابوا بشكل صحيح

س: ما هو الخط الاخضر ؟

ج: 57% اجابوا اجابة خاطئة / جزئية/ لم يجيبوا مقابل 43% اجابوا بشكل صحيح .

س: اذكروا اسفار التوارة الخمسة ؟

ج : 32% اجابو اجابة خاطئة / جزئية/ لم يجيبوا مقابل 68% قدموا اجابة صحيحة .

س: ماذا حدث يوم 29/11/ 1947 ؟

ج: 695 اجابوا اجابة خاطئة / جزئية/ لم يجيبوا مقابل 31% فقط اجبوا بأنه يوم صدور قرار التقسيم.