الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدنمارك تحيي يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 25/11/2015 ( آخر تحديث: 03/12/2015 الساعة: 09:30 )
الدنمارك تحيي يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني
الدنمارك - معا - احيت الجالية الفلسطينية في مدينة اورهوس الدنمركية يوم الاحد 22-11-2015 يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، بمشاركة واسعة من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية والمناصرين الدنماركيين.

في البداية، عزف النشيد الوطني الفلسطيني (فدائي .. فدائي)، ومن ثم ألقى وليد ظاهر كلمة ترحيبة باسم المنظمين، كانت كالتالي:

"سادتي الكرام .. الحضور الاحزاب والقوى الدنماركية والفعاليات ... السادة اعضاء البرلمان الدنمركي .. الجمعيات المحلية في أوغوس .. الضيوف الكرام ... اهلنا وابناء شعبنا الفلسطيني الاكارم ... نرحب بكم جميعاً باسم المنظمين، في هذا الشهر يوم التضامن مع فلسطين، ويوم اعلان الاستقلال الذي اقره المجلس الوطني الفلسطيني بالجزائر، ويوم حصولنا على عضوية مراقب في الامم المتحدة، وتم اقرار قرار تقسيم فلسطين في الامم المتحدة، والوقوف ضد الجدار العنصري ... وفي هذا الشهر تم وعد بلفور المشؤوم، والذكرى الاليمة التي مرت ألا وهي استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات (ابو عمار)، كلها تواريخ لكل تاريخ حكاية .. ولكل حكاية تاريخ ... من هنا نود أن نؤكد على دعمنا المطلق لاهلنا في الداخل الفلسطيني ... نبارك حراكهم في مواجهة الجرائم البربرية التي يمارسها الاحتلال الغاصب ... ونطالب كل شعوب الارض وحكوماته والامم المتحدة ... وايضاً البرلمان والاحزاب الدنمركية المحبة للسلام والعدالة ... الوقوف الى جانب قضيتنا المحقة والعادلة ... وايضاً المطالبة بمقاطعة البضائع الاسرائيلية كافة، شعبنا الفلسطيني دوماً سوف يكون الوفي لفلسطين ولكل من يناصر فلسطين، نكرر ترحيبنا بكم .. معاً وسوياً نحو فلسطين حتى العودة والتحرير، أرضنا ومقدساتنا وشعبنا يستحق السلام والعيش بكرامة ... عشتم وعاشت فلسطين حرة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

بعدها تحدث كل من سورن راسموسن (S ren Egge Rasmussen) عضو البرلمان الدنمركي عن حزب القائمة الموحدة، والمحامي ربيع الزحمد عضو المجلس البلدي عن حزب راديكال اليسار ورئيس قسم الثقافة وخدمات المواطنين، وفيبكا قين افكي (Vibeke Genefke ) عن حزب البديل، ركز المتحدثون على ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية والمكالبة بمقاطعة المنتوجات الاسرائيلية، وضرورة تحرك الحكومة الدنمركية لوقف جرائم الاحتلال.

تخلل المناسبة فقرات فنية فلسطينية بمشاركة فرقة كشافة رام الله وفرقة جفرا للفنون الشعبية، والفنان يوسف عزام والفنان احمد ابو سمرا، والفنان الياس قسيس من مدينة حيفا عزف على العود والفنان حسام عبد الغني من مدينة عكا عزف على الناي.

يذكر انه قد عقد يوم الاثنين 23-11-2015 اجتماع مع المناصرين الدنماركيين للتحضير للفعاليات القادمة التي ستقوم فيها فلسطين اكشن (Pal stina Aktion) في مدينة اورهوس الدنمركية، تم التوافق بالإجماع على بدء حملة مقاطعة للمنتوجات الإسرائيلية من يوم الجمعة القادم، وتم تخطيط يافطة كبيرة كتب عليها ( قاطع اسرائيل، تجنب وضع منتوجات الابرتهايد على مائدة عيد الميلاد وتحت شجرة عيد الميلاد).