الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو ويعلون يعارضان توصية تسليح السلطة..وحتى اطلاق سراح اسرى

نشر بتاريخ: 25/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 07:38 )
نتنياهو ويعلون يعارضان توصية تسليح السلطة..وحتى اطلاق سراح اسرى

القدس- تقرير معا - قال محللون اسرائيليون ان توصيات الاجهزة الامنية والعسكرية الاسرائيلية تزويد السلطة الفلسطينية بالسلاح سوف تصطدم بمعارضة شديدة وغير مسبوقة من وزراء الكابينيت الاسرائيلي ، كما ان نتانياهو ووزير جيشه يعلون سوف يعارضان هذه التوصيات بكل السبل .

وفي القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي قال المحلل العسكري الوف بن" ان التقديرات العسكرية والامنية الاسرائيلية ان هذه الانتفاضة ( الاسرائيليون لم يتفقوا على اسم لوصفها حتى الان ويصفونها بالاحتجاجات احيانا ) سوف تستمر لعدة اشهر قادمة بأقل تقدير" .

واستنادا لهذه التقديرات فان اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية اقترحت على القيادة السياسية الاسرائيلية تسهيل حركة السلطة الفلسطينية وتزويد اجهزتها بالسلاح والذخيرة ، ومنح المزيد من تصاريح العمل للسكان ، واطلاق سراح اسرى احتراما للسلطة ، والسماح للفلسطينيين البناء في مناطق "جيم" التي تخضع للسيطرة الامنية الاسرائيلية وفق تقسيمات اتفاقية اوسلو .

ومن جهته المحلل السياسي للقناة يعتقد ان هذه التوصيات لن تمر في الكابينيت وستواجه بعاصفة من الرد يقودها نتانياهو ووزير جيشه ، وان نتانياهو ابلغ وزير الخارجية الامريكي انه لن يقدم للفلسطينيين اية تسهيلات الا اذا قدموا تراجعا في العمليات وتلبية الشروط الامنية لاسرائيل .

اما المحلل للشؤون العربية فاعتبر ان السلطة نجحت في ادارة الازمة كما تريد ، لان عمليات الطعن مستمرة والتظاهرات مستمرة ، والقيادة وابو مازن لا يشجبون هذه العمليات وبالمقابل تتمكن اجهزة الامن الفلسطينية من السيطرة على النيران في الاراضي الفلسطينية . وان هذه ما خططت له وما تريده القيادة الفلسطينية وان الامور قد تستمر على هذا الحال لاشهر عديدة قادمة .