السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية قلقيلية تشارك في المؤتمر الفلسطيني للتوعية والتعليم البيئي

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 14:51 )
قلقيلية- معا- شاركت بلدية قلقيلية في المؤتمر الفلسطيني السادس للتوعية والتعليم البيئي في بيت لحم، بتنظيم من مركز التعليم البيئي/بيت جالا تحت رعاية المطران د. منيب يونان رئيس الكنيسة الإنجيلية ورئيس الاتحاد اللوثري العالمي، بعنوان "التحديات البيئية الأخطر في فلسطين: الواقع وآليات الحل".
بحضور رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود ومنسقة النوع الاجتماعي ورئيسة النادي النسوي البيئي نهاية عفانة والاعلامية فداء داود ومن اعضاء النادي النسوي عريب عودة ولمى داود.

وسلط المؤتمر الضوء بشكل علمي على الواقع البيئي في محافظات الوطن، واستعرض أبرز التحديات التي تمس البيئة وتدمر عناصرها في كل محافظة، واقترح آليات لمعالجة هذا الواقع، بالشراكة مع ديوان الرئاسة والمحافظات باعتبارهما أعلى سلطة ادارية في كل محافظة، وبوسعها اتخاذ إجراءات وقرارات إدارية سريعة بالإضافة إلى الوزارات المختلفة ذات الصلة ومؤسسات المجتمع المدني.

عثمان داود رئيس بلدية قلقيلية اشار الى ضرورة الاهتمام بالبيئة في فلسطين، في ظل الاجراءات الاسرائيلية التي تدمر البيئة، وتترك اثار سلبية بعيدة الامد، خاصة بعد بناء جدار الفصل العنصري، ومكبات النفايات، مما ترك اثار سلبية على مسار الوديان المائية، وكذلك على القطاع الزراعي الفلسطيني.

وأكد داود ضرورة المحافظة على البيئة لمستقبل فلسطين، ولصحة اطفال فلسطين وسلامتهم وتحقيق بيئة جميلة خالية من المخلفات والتلوث. وعلى هامش المؤتمر تم الاتفاق لإنشاء حديقة نباتية تتبع حديقة الحيوانات الوطنية في قلقيلية تشتمل على انواع متنوعة من النباتات. 

و شكرت نهاية عفانة منسقة النوع الاجتماعي في البلدية رئيسة النادي النسوي البيئي مركز التعليم على دعوته لبلدية قلقيلية مشيرة الى اهمية اللقاءات التي تهدف الى تحقيق بيئة صحية نظيفة وآمنة من اجل مصلحة الوطن والمواطن.

السيد سيمون عوض مدير مركز التعليم البيئي. اشاد بمشاركة بلدية قلقيلية في المؤتمر، وفي التعاون الكبير الذي قدمته البلدية في الجانب البيئي، والتي تجسد واقعا رسالة ورؤية البلدية نحو قلقيلية خضراء مؤكدا على التعاون المستقبلي والحملات القادمة بين البلدية والمركز للعامين 2015 و2016 من اجل بيئة افضل ومن اجل بيئة نظيفة.

يشار بانه على هامش المؤتمر اقيم معرض يجسد الرؤية المستقبلية الواعدة لبيئة فلسطينية افضل حيث تم عرض لوحات وكتب وتصاميم بروشورات ومطبوعات لتوعية المواطنين لتلاشي هذه الظاهرة الخطيرةالتي تواجه العالم العربي عامة وفلسطين خاصة.