الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا وجامعة القدس تبحثان تطبيق مشروع داعم لمعلمي العلوم

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 16:37 )

اريحا -معا - بحث مدير التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار محمد الحواش مع د. غسان سرحان و د. ايناس ناصر من جامعة القدس ابو ديس, تنفيذ فكرة تطبيق مشروع داعم لمعلمين العلوم لتنفيذ حصص نموذجية , من خلال تدريب المعلمين لنقل الخبرات والتجارب للطلبة في غرفة الصف . و المساهمة في تعميق بعض المهارات التربوية و الفكرية لدى الطلبة .


وذلك خلال اللقاء الذي عقد " أمس الأربعاء" في مديرية التربية و التعليم و حضره و النائب الفني لمدير التربية والتعليم د. بسمات سالم و رئيس قسم الإشراف التربوي جميل بشارات و رئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي و المشرفة التربوي منال أبو الريش .


و في بداية اللقاء رحب الحواش بالتعاون بين مديرية التربية والتعليم و جامعة القدس –ابوديس , وأكد على أهمية هذا التعاون في مجال تدريب المعلمين و إكساب الطلبة مهارات تربوية و حياتية تتعلق بتحفيز التفكير لديهم و إيجاد البيئة المناسبة للإبداع . و حث الطلبة على العمل و استخدام منهاج البحث العلمي . كما أشار الحواش إلى تبني وزارة التربية و التعليم إلى إستراتيجية التعلم بالمشاريع و التي تسهم في إكساب الطلبة العديد من المهارات في التعلم و التفكير الناقد , ترسخها ضمن أساليب تعليمية ممنهجة.


وشكر الحواش جامعة القدس على هذه المبادرة و اختيار مدارس أريحا لدعم معلمي العلوم و تدريبهم على أساليب تعليمية غير تقليدية تحفز جوانب الإبداع لدى الطلبة .


من جانبه أكد سرحان على أهمية تدريب المعلمين و تزويدهم بالأساليب التي تسهم في ترسيخ مفاهيم و مهارات البحث لدى الطلبة , بحيث يكون التعليم ذي معنى لدى الطالب ويمتلك الطالب مهارة التعلم الذاتي بالإضافة متابعة تدريب المعلمين و تطبيق اثر التدريب على الطلبة ., من خلال اختبارات تشخيصية تعطى للمعلمين قبلية و بعدية . من خلال ورش عمل تدريبية تعقد للمعلمين .


فيما أكدت سالم على أهمية تبني هذا الأسلوب كنهج لدى الطلبة بحيث يكون التفكير, والتفكير الناقد منهج حياة يطبقه الطالب في سائر مناحي حياته .و كسلوك يعتاد عليه, و أشارت إلى ضرورة متابعة المعلمين في التدريب من اجل قياس اثر التدريب على الطالب في غرفة الصف .

وأشارت إلى أن تدريب المعلمين سيتم على 3 مجموعات و فق 3 مراحل دراسية , بحيث تكون المرحلة الأولى لمعلمي الصفوف ( 1-4) الأساسية ,و المرحلة الثانية لمعلمي الصفوف( 5-8) أساسي عليا , و المرحلة الثالثة لمعلمي الصفوف ( 9-11) ثانوي . وسيتم تدريبهم على مهارات التجريب و التطبيق العملي و تحليل المحتوى الدراسي لمادة العلوم إلى مهارات و تدريب المعلمين على نقل هذه المهارات إلى الطلبة بطريقة عملية .