الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية تعاون أكاديمي بين جامعة بيرزيت ومعهد الدوحة للدراسات

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 17:20 )
رام الله -معا - وقعت جامعة بيرزيت ممثلة برئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة ومعهد الدوحة للدراسات العليا بقطر ممثلة برئيسه د. ياسر سليمان معالي، اليوم الخميس، اتفاقية تعاون العلمي وأكاديمي، لتوطيد الروابط الأكاديمية وتشجيع البحث العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية وإرساء دعائم شراكة أكاديمية ترمي إلى إيجاد الآليات الكفيلة لتأسيس برنامج فعال للتعاون والتبادل العلمي.

وحضر حفل التوقيع كلاً من عميد كلية الآداب د. مجدي المالكي، وعميدة كلية الأعمال والاقتصاد د. غريس خوري ومسؤولة العلاقات الأكاديمية الخارجية دولي كعيبني، ورئيس قسم اقتصاد التنمية في معهد الدوحة للدراسات العليا. ود. يوسف داوود.

واعرب د. أبو حجلة عن سعادة الجامعة بهذا التعاون مع معهد الدوحة للدراسات العليا، مؤكداً أن الاتفاقية تهدف هذه الاتفاقية إلى تمكين الطلبة المتميزين الحاصلين على الباكالوريوس من متابعة دراساتهم العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصاديات التنمية وإدارة النزاع والعمل الإنساني بالمعهد، حيث سيقدم المعهد منحا لطلبة جامعة بيرزيت في المجالات الدراسية والبحثية.

من جهته قال د. معالي أن هذه الاتفاقية التي تدخل حيز التنفيد من اليوم وتبقى نافذة لمدة ثلاث سنوات تجدد تلقائيا، تعد بداية لتعاون سيستمر وينمو مع جامعة بيرزيت، حيث سيقدم المعهد منحاً دراسية لطلبة بيرزيت، لمدة سنتين تغطي مصاريف الدراسة والإقامة والسكن بالإضافة إلى التغطية الصحية وبطاقة سفر ذهابا وايابا من وإلى بلد الإقامة، وذلك بعد استيفائهم شروط القبول، حيث ستشكل لجنة مشتركة يعهد إليها بدراسة الترشيحات وإجراء مقابلات مع الطلاب المترشحين.

من جانب آخر عقد مكتب العلاقات الخارجية الأكاديمية لقاءً تعريفيا بالمنح التي يقدمها معهد الدوحة للدراسات العليا بقطر، استهدفت الطلبة الخريجين أو المتوقع تخرجهم قريبا.

يذكر أن ​​​ معهد الدوحة للدراسات العليا هو مؤسّسة أكاديميّة مستقلّة للتعليم والأبحاث في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامّة واقتصاديات التنمية في الدوحة، ويقدّم المعهد برامج الماجستير في كلّيتين: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية​​ الإدارة العامة واقتصاديات التنمية، وقد افتتح عامه الدراسي الأوّل في 2015- 2016.