الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الاونروا يزور برنامج غزة للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 26/11/2015 ( آخر تحديث: 26/11/2015 الساعة: 17:15 )
غزة -معا - زار أمس برنامج غزة للصحة النفسية وفد من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، والمكون من د.إبراهيم البرش مدير صحة الوسطى، ود.علي خضر مسؤول قسم التخطيط ورسم السياسات الصحية والقائم بأعمال نائب مدير الصحة، حيث التقى د.ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، وحسام النونو مدير العلاقات الخارجية وتنمية الموارد بالبرنامج، بهدف بحث سبل التعاون المشترك، وذلك في قاعة الاجتماعات بالمقر الرئيس للبرنامج بغزة.

ورحب د.أبو جامع بالحضور، مقدماً شرحاً مفصلاً حول نشأة البرنامج منذ عام 1990، والأنشطة والخدمات المتنوعة التي يقدمها للمجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة، من خلال المراكز المجتمعية الثلاث التابعة للبرنامج والموزعة على محافظات قطاع غزة، في ظل معاناة الفلسطينيين نتيجة الحروب المتواصلة على قطاع غزة، والحصار المستمر منذ سنوات، وبشكل خاص معاناة اللاجئين في المخيمات، مشيراً إلى الدورات التدريبية المتخصصة التي ينفذها البرنامج في مجال الصحة النفسية وحقوق الإنسان، وكذلك برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية والذي بدأ العمل به عام 1997 بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة، ويحاضر فيه مجموعة من الخبراء والمختصين من جامعات دولية، وقد تم تخريج أكثر من 180 خريجا من تخصصات مختلفة في مجال الصحة النفسية، حيث عمل الكثير من هؤلاء الخريجين في مؤسسات الأنروا والمؤسسات الدولية ومؤسسات الصحة النفسية، إضافة إلى تقديم خدمة الهاتف المجاني للإرشاد النفسي، والنشاطات التي تقوم بها دائرة التدريب والبحث العلمي، ووحدة العلاقات العامة والإعلام بالبرنامج الهادفة إلى توعية المجتمع بقضايا الصحة النفسية وحقوق الإنسان، واصدار المطبوعات والمنشورات التوعوية.

وأكد د.أبو جامع على استعداد البرنامج الدائم للتعاون في خدمة المجتمع الفلسطيني، منوهاً إلى انه تم عقد العديد من الدورات بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، والمؤسسات المحلية غير الحكومية في العديد من المجالات مثل التوحد، والسيكودراما، والصحة النفسية وحقوق الانسان، وكذلك دورات الاشراف.

وتطرق د.أبو جامع إلى بدء البرنامج في التحضير لعقد المؤتمر الدولي السادس المزمع عقده في ابريل 2016 بعنوان "الصحة النفسية وحقوق الانسان ... تعزيز الصمود والأمل"، داعياً الأونروا المشاركة في المؤتمر من خلال تقديم أوراق عمل.

بدوره عبر د. خضر عن اهتمامه الشخصي بالصحة النفسية وضرورة العمل على تعزيز برامج الصحة النفسية في المجتمع الفلسطيني، مشيراً إلى أن وكالة الغوث تقدم برنامج تدريبي شامل لكافة العاملين في العيادات التابعة للأنروا، في مجال الصحة النفسية، وتزويدهم بمعلومات عن الصحة النفسية، كما يتضمن تدريب متخصص للأطباء والممرضين.

وفي الختام عبر د.أبو جامع عن شكره وسعادته بزيارة الوفد للبرنامج، مشدداً على ضرورة زيادة التعاون المشترك بين البرنامج، وبرامج الصحة النفسية في الوكالة.

ومن جهته طالب د.خضر البرنامج بضرورة زيادة التعاون بين البرنامج والانروا، مؤكداً على الامكانات المتخصصة والنوعية التي يمتلكها البرنامج، في ظل وجود أيضاً عدد كبير من الأخصائيين والمهنيين ذوي الكفاءة العالية في مجال الصحة النفسية المجتمعية، والذي يعطي دفعة كبيرة لبرنامج التدريب التي تعمل عليه الوكالة.