الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تستعد لمرحلة ما بعد انهيار السلطة

نشر بتاريخ: 27/11/2015 ( آخر تحديث: 29/11/2015 الساعة: 13:35 )
اسرائيل تستعد لمرحلة ما بعد انهيار السلطة

بيت لحم -معا - بحث المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" على جلستين احتمالية انهيار السلطة الفلسطينية بعد فشل جولة وزير خارجية امريكا جون كيري في المنطقة وفقا لعديد المصادر لصحيفة "هأرتس" العبرية.


موقع الصحيفة أكد اليوم الجمعة بأن ثلاثة مصادر مختلفة شاركت وعلى صلة بمداولات المجلس الوزاري المصغر في الجلسة التي عقدها مساء الاربعاء الماضي بطلب من رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو، واستمرت الجلسة لساعات طويلة دون ان ينتهي البحث في كيفية مواجهة انهيار السلطة، ما استدعى اجتماع ثاني أمس ولساعات طويلة لاستكمال امكانية انهيار السلطة الفلسطينية.


وأشارت هذه المصادر بان تقديرات مختلفة في اسرائيل ربطت بين فشل زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري بهذا الاحتمال، خاصة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية في مناطق السلطة الفلسطينية والتراجع الكبير في تأييد أبو مازن في الشارع الفلسطيني، كذلك استمرار الاحداث في مناطق الضفة الغربية والذي تقابله اسرائيل بضغوطات عسكرية كبيرة.


وأضاف الموقع بأنه جرى بحث كيفية التعامل مع احتمالية انهيار السلطة خاصة بأنها تستعد قريبا وفقا لتقديرات اسرائيل لاتخاذ خطوات جديدة، من ضمنها سحب الاعتراف باسرائيل والتوجه أما مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة وتقديم طلب رسمي بقوات حماية للفلسطينيين.


وأشار الموقع الى وجود خلافات بين وزراء "الكابينيت" وكذلك المستوى الأمني والعسكري الاسرائيلي، حيث ابدى جهاز "الشاباك" وكذلك الجيش تخوفات كبيرة من انهيار السلطة وما سيتبع ذلك من اخطار امنية على اسرائيل، في حين يجد بعض وزراء "الكابينيت" بأن انهيار السلطة الفلسطينية يخدم مصالح اسرائيل، رافضين أي مقترح يساعد على بقاء السلطة وعدم انهيارها.