الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤولة أممية تناشد إسرائيل عدم استخدام القوة

نشر بتاريخ: 28/11/2015 ( آخر تحديث: 29/11/2015 الساعة: 09:33 )
مسؤولة أممية تناشد إسرائيل عدم استخدام القوة
بيت لحم- معا - دعت منسقة الامم المتحدة باللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، "اهونا اونيشي"، المجتمع الدولي إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار حل الدولتين، الذي تعيش بموجبه فلسطين وإسرائيل جنباً إلى جنب بأمن وسلام.

جاء ذلك رفع خلال احتفالية علم فلسطين، الجمعة؛ بمقر اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وسط حضور دبلوماسي كبير، تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

ويأتي رفع علم فلسطين في اطار الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي يصادف 29 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام.

ودعت "اونيشي" المجتمع الدولي إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، في إطار حل الدولتين، الذي تعيش بموجبه فلسطين واسرائيل جنباً إلى جنب بأمن وسلام.

وناشدت في كلمة ألقتها بالإنابة عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون؛ في الاحتفال؛ الإسرائيليين إلى عدم استخدام القوة المفرطة.

وقالت إنه يجب في هذا اليوم أن نؤكد على التزامنا بتحقيق العدالة والسلام للشعب الفلسطيني ووقف الاستيطان والخروقات وانتهاكات حقوق الانسان.

من جهته دعا السفير الفلسطيني باديس ابابا، "نصري ابوجيش"، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في وضع حد لمعاناة الفلسطينيين من الترحيل القسري والسجن والاستيطان وتدمير المنازل والقتل من قبل الجيش الإسرائيلي.

وطالب الأفارقة بمقاطعة المنتجات الاسرائيلية، ووقف التعامل مع الجامعات الإسرائيلية.

بدوره، اعتبر مندوب جامعة الدول العربية في الاتحاد الأفريقي وسفيرها لدى إثيوبيا، صالح سحبون، رفع العلم الفلسطيني بمقر اللجنة الاقتصادية لأفريقيا في أديس ابابا، حدث تاريخي لأبناء الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة وإقامة دولته المستقلة عاصمتها القدس.

ودعا إلى ضرورة وقف الاستيطان وقتل واعتقال الشعب الفلسطيني وتدمير ممتلكاتهم والسماح لعودة الاجيئين إلى ديارهم.

وقال المدير دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الاثيوبية، سراج راشد، إن "إثيوبيا ظلت تدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية من أجل إحلال السلام وحل الدولتين.

وأضاف أن "موقف بلاده مع حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي عن طريق المفاوضات".

وتتكون اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، من 54 دولة عضواً من دول القارة، وهي الوكالة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة المكلفة بالعمل على الصعيدين الإقليمي ودون الإقليمي لتسخير الموارد واستخدامها في تحقيق أولويات أفريقيا.

ولدى اللجنة، بالإضافة إلى مكتب مقرها في أديس أبابا، مكاتب إقليمية فرعية لوسط أفريقيا (في ياوندي، بالكاميرون)، وشرق أفريقيا (كيغالي، برواندا)، وشمال أفريقيا (الرباط، بالمغرب)، جنوب أفريقيا (لوساكا، بزامبيا) وغرب أفريقيا (نيامي، بالنيجر)، وفق الأمم المتحدة.-"الاناضول".