الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

الكلية العصرية الجامعية و"الصليب الاحمر" تنظمان ورشة عمل تدريبية

نشر بتاريخ: 30/11/2015 ( آخر تحديث: 30/11/2015 الساعة: 21:01 )
رام الله- معا - نظمت الكلية العصرية الجامعية، واللجنة الدولية للصليب الاحمر، اليوم، في مقر الكلية بمدينة رام الله، ورشة عمل تثقيفية حول القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الأنسان.
وحضر الورشة عدد كبير من طلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية، وحاضر فيها كل من: مسؤول الملف الاكاديمي في "الصليب الاحمر" حسام الشخشير، والمسؤول الاعلامي والميداني في اللجنة لمحافظة رام الله والبيرة اشرف دعيبس.
وهدفت الورشة الى رفع مستوى التوعية لدى الطلبة بمواد القانون الدولي الانساني، ودور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية.
وافتتح رئيس قسم القانون في الكلية العصرية الجامعية الدكتور اسامة دراج، الورشة مؤكدا اهمية هذا النشاط، مشيدا بالدور الحيوي الذي تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الاحمر في المناطق التي تشهد احداثا وصراعات تنعكس سلبا على حياة الافراد والجماعات من المدنيين. وتناول المحاضران أوجه الشبه والاختلاف بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.
وأوضحا ان القانون الدولي الإنساني هو جملة القواعد التي تحمي في زمن الحرب الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية أو الذين كفوا عن المشاركة فيها وتقنية استخدام وأساليب ووسائل القتال، وأن القانون الإنساني الدولي يسمى قانون النزاعات المسلحة. ونوها الى السعي الدؤوب محاولة تقليل المخاطر التي يتعرض لها هؤلاء الناس في حالات النزاع المسلح او العنف حسب القانون الدولي الإنساني ومنع وقف ما يلحق بهم من إساءة ولفت الانتباه إلى حقوقهم وتوصيل أصواتهم وإمدادهم بالمساعدات.
واكدا على حيادية اللجنة الدولية للصليب الأحمر كمنظمة غير متحيزة ومستقلة وتتركز مهمتها الإنسانية على حماية أرواح وكرامة ضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى وتقديم المساعدة لهم. وتطرقا الى الصعاب التي تواجه طواقم عمل اللجنة، في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، ما يحول دون مساعدة الناس وتلبية احتياجاتهم الحياتية الإنسانية في كثير من الاحيان.
واشارا الى ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتواجد في الأراضي الفلسطينية واسرائيل منذ عام 1967م حيث تعمل على ضمان التطبيق الأمين للقانون الدولي الإنساني.