الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيت لحم توقع اتفاقاً مع مجلس الطلبة ينهي الأزمة

نشر بتاريخ: 05/02/2016 ( آخر تحديث: 06/02/2016 الساعة: 01:27 )
جامعة بيت لحم توقع اتفاقاً مع مجلس الطلبة ينهي الأزمة
بيت لحم- معا- اعلن رسميا عن انتهاء الخلاف النقابي بين مجلس طلبة جامعة بيت لحم وادارة الجامعة بتوقيع الاتفاق الذي رعاه محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري والذي كان قد اعلن عنه يوم امس.

وقال محافظ بيت لحم اللواء البكري ان توقيع الاتفاق جاء بناء واعتمادا على وجود الرغبة والحرص الكامل من مختلف الاطراف على انهاء الازمة حفاظا على العام الدراسي ومستقبل الطلبة والحرص كل الحرص عليهم.

واشار البكري الى أن الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بعد ظهر الجمعة والتي رعتها المحافظة وشاركت في صياغتها جاءت بعد الشعور بالمسؤولية المشتركة ونتيجة لتكاتف الجهود التي رعتها المحافظة، ومختلف المؤسسات الحريصة ببيت لحم، مثمنا جهود وحرص الجميع وعلى راسهم النائب ابو خليل اللحام ومحمد المصري امين سر فتح اقليم بيت لحم والاطر النقابية والطلابية المختلفة.

هذا وتنص الاتفاقية على عدة بنود اهمها الغاء غرامة التأخير على دفع الاقساط التي كانت الجامعة قد فرضتها مقابل أن يقوم الطلبة بتسديد الدفعة الاولى في الفترة المحددة للدفع والتي لا تزيد عن ثلاثة ايام من بدء الفصل الدراسي كما يلتزم الطلبة بتسديد الدفعة الاخيرة ما قبل يوم من بداية الفصل الدراسي اللاحق.

وفيما يتعلق بالاستثناءات تم الاتفاق على أن باستطاعة مجلس اتحاد الطلبة تقديم قائمة حتى نهاية اليوم الثاني من بدء الفصل الدراسي للنظر فيها من قبل المكتب المالي ومناقشتها مع مجلس الطلبة.

كما وتنص الاتفاقية على أن كل طالب لم يسدد التزاماته حتى اليوم الثالث يتم التعامل معه وفق ما تنص عليه الانظمة المعمول بها في جامعة بيت لحم.

وبخصوص بند رسوم التقسيط يعفى جميع الطلبة وبشكل استثنائي من دفع رسوم التقسيط للعام 2016، كما تلغى هذه الرسوم عن كل طالب محتاج يقوم بتعبئة المسح الاجتماعي بحيث يتم تعريف الطالب المحتاج من خلال لجنة الحوار ومسؤولي المسح الاجتماعي خلال الفصل الدراسي الحالي.

وحول قضية رسوم التخرج تنص الاتفاقية على تاجيل دفع رسوم التخرج حتى الفصل الاخير وتم الاتفاق ايضا على رفع اجور العمل الكامل الى 180 دينار للطلبة و90 دينار للعمل الجزئي من بداية العام الاكاديمي القادم.

وبالنسبة لصندوق الطالب المحتاج فقد وافقت ادارة الجامعة على ان تقوم بوضع مبلغ 10000 دينار في الصندوق بداية كل فصل بالاضافة الى المبالغ الاخرى التي توضع فيها حاليا ومحاولة تجنيد اموال دعم له من مختلف الجهات.

يتفق الطرفان على على ضرورة استخدام الكتب المقررة الاصلية علما بان جامعة بيت لحم ملتزمة التزاما كاملا بقانون حقوق الطبع المعتمد من السلطة الفلسطينية ولكن لا يجبر الطلبة غير القادرين على شراء الطبعة الاصلية من الكتب المقررة.

كما وتتضمن الاتفاقية قيام المجلس الاكاديمي بوضع ودراسة المعايير التي تضمن للطلبة التخرج دون تاخير بسبب ثلاث ساعات معتمدة وانضمام رئيس مجلس الطلبة او من ينوب عنه من اعضاء المجلس بكتاب رسمي موقع يوضح اسم الطالب ومهمته الى لجنة المنح والمسح الاجتماعي.

وجاء في الاتفاقية :"تماشيا مع سياسة جامعة بيت لحم توفير مساحات صديقة للطالب في حرم الجامعة اكدت الجامعة ان تظليل حرم ساحة وقاعة الملينيوم جزء من هذه السياسة".

وختمت الاتفاقية بتوجيه الشكر مالوصول لدولة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور رامي الحمد الله من قبل ادارة جامعة بيت لحم ومجلس طلبتها على مساهمته الفاعلة بتوفير مبلغ وقدره 60 الف دولار امريكي الى صندوق الطالب المحتاج.

واصدر مجلس اتحاد الطلبة – جامعة بيت لحم بيانا قال فيه: "نعيش باحلامنا فنصنعها حقائق .. ويعيشوا بوهمهم فيستسلمون" اخوتنا الطلبة من المهم ان نبدأ بالثورة ولكن الأهم ان نستمر بالثورة حتى النصر، نوجه رسالة شكر لكل من قام بالمساهمة في حل هذه الازمة ونخص بالذكر رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله ومحافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري وعضو المجلس التشريعي محمد اللحام".

وجاء في البيان:
اخواننا الطلبة، كنتم عنوان وعمالقة الفعل والعمل وسرنا واياكم بخطى متزنة مزينة بعزيمتكم وارادتكم فاتحدنا من اجل حق مشروع فكنتم خير سند وكانت ثقتكم هي القوة التي نستمدها لنمضي بموكب الانجاز .. فشكراً لكم
ادارة جامعتنا الحبيبة.. تعلمنا في ادبيات العمل النقابي ان الحركة الطلابية تبتكر العمل وحُسن القول ولذلك انتظرنا بياناتكم وردود افعالكم لنخرج لكم بعظيم افعالنا، وعدنا طلبتنا ان نخرج بمطالبنا من حيز الامنيات الى واقع الحقيقة والتطبيق فراهنتم على انكسارنا ( فكنا الصادقين ).
لمن يتساءل عن انجاز مجلس اتحاد الطلبة: فقد قام مجلس اتحاد الطلبة بتقديم مجموعة من المطالب قد تحققت بشكل كامل غير مجتزأ، بل وابعد من ذلك قمنا خلال اعتصامنا برفد صندوق الطالب المحتاج بمبلغ 60 الف دولار من خلال دولة رئيس الوزراء.
فيما يخص غرامة التقسيط قمنا بالغائها بشكل كامل لهذا الفصل نظراً لعدم قيام جميع الطلبة بتعبئة المسح الاجتماعي واعتباراً من الفصل القادم ستلغى غرامة التقسيط عن جميع الطلبة المحتاجين الذين سيقومون بتعبئة المسح الاجتماعي (أي الغاء غرامة التقسيط).
فيما يخص التأخير بسبب 3 ساعات: قمنا بحل مشكلة الطلبة المتأخرين عن التخرج بسبب 3 ساعات حيث قمنا بالاتفاق مع ادارة جامعة بيت لحم بأن تضمن عدم تأخر تخرج الطالب منذ بداية الفصل القادم.
فيما يخص الثلاث مطالب المتعلقة بصندوق الطالب المحتاج، تم التوصل مع ادارة جامعة بيت لحم على دمج هذه النقاط في نقطة واحدة تقوم ادارة الجامعة من خلالها بتقديم مبلغ 10 الاف دينار بشكل فصلي وليس كما ادعى البعض بتقديم الادارة 10 الاف دولار.
اليوم نخرج وإياكم بانتصار كان نتاجا لإمدادكم الدائم لنا بالدعم والمواصلة، غير آبهين بمحاولات أطراف مختلفة النيل من عزيمتنا وعرقلة مسير انجازنا المشترك بشتى الطرق والأساليب، ونطمئنكم أعزاءنا الطلبة بأننا كما برهنا لكم – بفضل الله أولا واسنادكم المتواصل ثانيا – بأننا الأقدر على حمل هذه الأمانة النقابية والحفاظ على حقوقكم كافة بالصبر والمثابرة، سنستمر على نفس الطريق لندحض بأفعالنا أي ادعاءات أو تهديدات بإلغاء الفصل أو التأثير على مسيرتكم الأكاديمية التي تشكل محور اهتمامنا الأول، حتى وإن آلت الأمور الى حاجتنا للتنازل عن ساعة النشاطات كما فعلنا في الفصل الماضي وتقديم مختلف الحلول للحؤول دون حدوث ما يمس مصلحتكم بالضر أو النقصان، ونهيب بكم أن تستوحوا اكمال ما بدأتم به من ثقة ومؤازرة مما قدمناه لكم من تضحية وترجمة للأقوال إلى أفعال، ونؤكد على قدسية حقوقكم وحتمية تحقيقها فنحن لسنا بصدد تبني انجاز أو رصد أية مآرب تحيد عن لب هذا الانتصار، فالانتصار وليد الجماعة والفضل في تحقيقه يؤول للجميع .
اخوتكم في مجلس اتحاد الطلبة