الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

5 ساعات استمر لقاء فتح وحماس بالدوحة واليوم يُستكمل

نشر بتاريخ: 08/02/2016 ( آخر تحديث: 08/02/2016 الساعة: 11:15 )
5 ساعات استمر لقاء فتح وحماس بالدوحة واليوم يُستكمل
غزة - معا - انتهى اليوم الاول من الحوار بين حركتي فتح وحماس في العاصمة القطرية الدوحة، واتفقت الحركتان على استكمال لقاءات الدوحة اليوم الاثنين لبحث تنفيذ بنود المصالحة الوطنية.

ووصف اللقاء الاول الذي عقد أمس الاحد بين قيادة حركتي فتح وحماس في العاصمة القطرية الدوحة واستمر خمس ساعات بالإيجابي دون الافصاح عن أي تفاصيل تتعلق بالمباحثات.

وقال موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في تصريح مقتضب :" ان الوفدين اتفقا على استئناف اللقاءات اليوم".

بدوره، أكد سامي ابو زهري الناطق باسم حركة حماس على تمسك حركته بعقد الإطار القيادي المؤقت الذي يضم الجميع وإعطاء الفصائل دورها في الإشراف ومتابعة تنفيذ الاتفاقات.

وقال :"الحركة ستحرص على ترجمة هذا الموقف من خلال لقاءات الدوحة".

وطالبت ثماني فصائل حركتي فتح وحماس ضرورة ألا تكون اللقاءات المنعقدة في الدوحة بديلا عن اللقاءات الوطنية الشاملة وأن يكون الاتفاق إن حدث مقدمة لدعوة الاطار القيادي المؤقت للانعقاد أو عقد اجتماع فصائلي يضم جميع القوى الوطنية والإسلامية وبمستوى قيادي مقرر يضع على جدول أعماله تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وفق قانون التمثيل النسبي الكامل.

وتابعت الفصائل :"ومناقشة التطورات الجارية على الصعيد الفلسطيني، بما فيها الاتفاق على صوغ استراتيجية وطنية لمواجهة التحديات الراهنة بما يضمن دعم وإسناد الانتفاضة وتطويرها وحمايتها سياسياً وميدانياً، وكذلك تنفيذ قرارات المجلس المركزي الأخيرة وفي مقدمتها التحلل من اتفاقيات أوسلو، ووقف التنسيق الأمني، وتعزيز صمود المواطنين وإنهاء معاناته ووقف كافة التجاوزات بحقهم وكل أشكال التعديات على الحريات العامة".

واعربت الفصائل عن املها أن تتمخض لقاءات حركتي فتح وحماس التي تحتضنها الدوحة عن نتائج جدية تنهي الخلافات العالقة والبدء مباشرة بتطبيق الاتفاقات التي تم التوقيع عليها بالقاهرة.