الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعوضة فيروس "زيكا" تظهر بصعيد مصر

نشر بتاريخ: 08/02/2016 ( آخر تحديث: 12/02/2016 الساعة: 10:08 )
بعوضة فيروس "زيكا" تظهر بصعيد مصر
القاهرة- مراسل معا- ظهرت البعوضة الخطيرة الملقبة "بالزاعجة المصرية" التي تنقل فيروس "زيكا" بمحافظتي المنيا واسيوط جنوب مصر.

وقال الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة المصري أن البعوضة الناقلة لفيروس "زيكا" دخلت مصر وتنتشر على نحو محدود في محافظتي المنيا وأسيوط.

وقال إن الوزارة تشن حملة لمواجهة الفيروس ومحاصرته حتى يتم القضاء عليه نهائياً من خلال الطب الوقائي، مضيفا أن الفيروس منتشر في العالم، وتحديدا أميركا اللاتينية منذ الأربعينيات.
وتم اكتشاف يرقات وبيض للبعوضة بمصارف مياه ومستنقعات بمحافظتي اسيوط والمنيا وتم اكتشاف يرقات للبعوضة بمصرف قرية دير مواس بمحافظة المنيا، الا ان وزارة الصحة المصرية اكدت ان مصر خالية حتى الان من مصابين بمرض فيروس "زيكا".

وأكدت الصحة بمصر أن ظهور البعوضة لا يمثل اي خطر لان البعوضة تصيب اي شخص عن طريق نقلها للمرض فقط من شخص الي آخر عن طريق اللدغ ومرض زيكا هو حمي الضنك التي تسبب ارتفاع في درجات الحرارة ولا يوجد علاج لهذا المرض بمصر حتى الان، والخطورة الاكثر هي اصابة الحوامل في الشهور الثلاثة الاولى حيث يسبب المرض للسيدة الحامل اصابة الجنين بضمور في الراس.

وقد اتخذت وزارتا الصحة والزراعة المصريتان اجراءات وقائية بعمل مسح شامل للمناطق التي تنتشر فيها البعوضة برش المصارف والمستنقعات وتوزيع ارشادات وتوعية للمواطنين بكيفية مكافحة البعوضة وظهور البعوضة بمصر يسبب حالة من الهلع الشديد لدي الشعب المصري.