الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

"مساواة" تنظم ورشة عمل حول حقوق المرأة في عقد الزواج

نشر بتاريخ: 08/02/2016 ( آخر تحديث: 08/02/2016 الساعة: 19:22 )

رام الله - معا - نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع جمعية دير السودان النسوية الخيرية وشبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية ورشة عمل تحت عنوان :" حقوق المرأة في عقد الزواج"، استهدفت 29 من نساء القرية من بينها طالبات جامعيات.


وحاضر في الورشة كلا من المحامية يسرى حسونة والمحامية الشرعية ايمان دراغمة وهما عضوتان في شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.
تناولت الورشة موضوعات متعددة منها: التعريف بالزواج والغاية منه مجتمعيا ودينيا، شروط صحته وبطلانه، التعريف بعقد الزواج وأهم بنوده ومكوناته، وشروط صحتة ومتطلباته، التعريف بالشروط المفترضة الواردة في عقد الزواج، النتائج المترتبة على وضع الشروط في عقد الزواج، وتخلل الورشة نقاش لبعض النزاعات الاسرية، واستعانت المحاضرتان بقانون الاحوال الشخصية الاردني لسنة 1976.


في نهاية الورشة خرجت المشاركات بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الورش التوعوية في المناطق المهمشة، تنمية قدرات المرأة في المطالبة بتأمين حقوقها من خلال تمكينها اجتماعيا وقانونيا، توزيع منشورات قانونية على النساء في المناطق المهمشة بهدف رفع الوعي القانوني للمرأة بحقوقها، تعيين مرشدين اجتماعيين في المحاكم الشرعية لتعريف المتقدمين لعقد الزواج بحقوقهم وواجباتهم، زيادة الوعي القانوني للمأذونين الشرعيين لتمكينهم من توعية المتقدمين للزواج بشروط وواجبات عقد الزواج، اصدار قانون احوال شخصية فلسطيني معاصر.


تأتي الورشة ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.