الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يضع مسؤولين كوبيين بصورة الوضع في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/02/2016 ( آخر تحديث: 09/02/2016 الساعة: 11:33 )
المالكي يضع مسؤولين كوبيين بصورة الوضع في فلسطين
رام الله- معا - التقى وزير الخارجية د.رياض المالكي في ختام جولته الرسمية الهامة الى كوبا، بنائب الرئيس الكوبي، وعدد من المسؤولين الكوبيين، في العاصمة هافانا، واطلعهم على آخر المستجدات السياسية في الأرض المحتلة.

واشار المالكي الى التصعيد الاسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الاسلامية والمسيحية، واستمرار سياستها الاستيطانية التي تقوض حل الدولتين، وتجاهلها للاجماع الدولي بضرورة انهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين من اجل الوصول الى سلام عادل ونهائي يعزز الاستقرار في المنطقة.

وتطرق المالكي الى التحركات الفلسطينية على الساحة الدولية، وحرص القيادة الفلسطينية على حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وفي وقت لاحق، التقى المالكي مع نظيره الكوبي برونو باريللا، والذي شكر نظيره المالكي على اختيار فلسطين لهافانا لعقد اجتماع سفراءها المعتمدين لدى امريكا اللاتينية فيها لما له من دلالة على عمق العلاقة بين الطرفين، وعبر للوفد الفلسطيني عن دعم كوبا المطلق لفلسطين شعبا وقيادة.

وتناول اللقاء قضايا التعاون المشترك خاصة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والسياحة، ووضع د. المالكي نظيره بصورة تأسيس الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا"، والدور الهام الذي ستضطلع به على صعيد تعزيز التعاون بين البلدين.

كما عقد المالكي عدة لقاءات مع عضو سكرتاريا الحزب الشيوعي الكوبي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية رامون كابريرا، ومع نائب وزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي السيد خيرمانو.

واختتمت الزيارة بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للبطل القومي الكوبي خوسيه مارتي، تلاها حفل استقبال نظمته الخارجية الكوبية على شرف وزير خارجية فلسطين والوفد المرافق له، حضره السفراء المعتمدين لدى كوبا وحشد من المسؤولين الكوبيين على رأسهم وزير الخارجية الكوبي.

ورافق الوزير في اجتماعاته كل من سفير دولة فلسطين في كوبا اكرم سمحان، ومدير إدارة الأمريكيتين والكاريبي حنان جرار، ومدير الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، وشريهان أبو غوش من مكتب الوزير ودينا حلايقة من إدارة الأمريكيتين والكاريبي.