الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لليوم الثاني- فتح معبر رفح ومناشدات بتمديد عمله

نشر بتاريخ: 14/02/2016 ( آخر تحديث: 14/02/2016 الساعة: 13:56 )
لليوم الثاني- فتح معبر رفح ومناشدات بتمديد عمله
غزة- معا- فتحت السلطات المصرية معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية جنوب قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، لعبور الفلسطينيين في الاتجاهين
واصطفت عدة حافلات مليئة بالمسافرين من الطلبة والمرضى واصحاب الاقامات أمام بوابة المعبر بانتظار السماح لهم بالسفر في اليوم الثاني والاخير.

وقالت وزارة الداخلية في غزة ان أكثر من 700 فلسطيني تمكنوا من السفر في اليوم الاول من فتح المعبر على متن سبع حافلات بينها حافلتين من أصحاب التنسيقات المصرية فيما تمكن عدد مماثل من العودة لغزة بعد ان كانوا عالقين في مصر وعدد من الدول لاكثر من سبعين يوما.

من جهتها ناشدت وزارة الداخلية بغزة السلطات المصرية بتمديد عمل معبر رفح البري، وذلك بعد فتحه استثنائياً ليومين فقط.

وطالب المتحدث باسم الوزارة إياد البزم "بتمديد فتح المعبر لأيام إضافية؛ وذلك للتخفيف من حجم الأزمة القائمة وإنقاذ الوضع الكارثي في قطاع غزة، في ظل تراكم أكثر من 25 ألف حالة إنسانية بحاجة ماسة للسفر".

ولفت البزم إلى أن "إعادة إغلاق المعبر اليوم تعني إبقاء معاناة قرابة 24 ألف حالة إنسانية، وتهديد حياة المرضى ومستقبل الطلبة وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية"، آملاً من "القيادة المصرية تقدير الظروف الإنسانية الصعبة في غزة، واتخاذ قرار عاجل بتمديد عمل المعبر".

وكانت السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح لمدة يومين فقط لمغادرة الحالات الإنسانية، في حين ينتظر عشرات آلاف المواطنين استمرار فتح المعبر ليتمكنوا من قضاء حوائجهم.