الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

30% من النساء العربيات في اسرائيل يخشين الاعتداءات الجنسية

نشر بتاريخ: 08/03/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:04 )
30% من النساء العربيات في اسرائيل يخشين الاعتداءات الجنسية
بيت لحم- معا- تخشى 30% من النساء العربيات في اسرائيل من تعرضهن للاعتداء من قبل احد افراد العائلة او احد الاقرباء وفقا للمعطيات الاحصائية التي عرضتها اليوم " الثلاثاء" لجنة تعزيز مكانة المرأة التابعة للكنيست الاسرائيلي وذلك خلال نقاش خاص اجرته بمناسبة يوم المرأة العالمي .

صدرت المعطيات والنتائج المذكورة عن دراسة اجرتها " شلي مزراحي –سيمون" من مركز البحوث والمعلومات التابع للكنيست بحث ضمن اشياء اخرى "الشعور بالأمن الشخصي في اسرائيل " الى جانب عوامل اخرى مثل الامن الوظيفي والصحي والاقتصادي وشملت الدراسة عينة ممثلة من 1:028 شخص من الفئة العمرية 18 عاما وما فوق نصفهم من النساء .

وأظهرت المعطيات الاحصائية وجود فوارق جوهرية في مجال الاحساس بالأمن الشخصي لدى النسوة العربيات قياسا ببقية النساء في اسرائيل حيث قال 30% من النساء العربيات انهن يخفن من تعرضهم او تعرض اطفالهن لاعتداء من قبل احد افراد عائلتهن او احد الاقرباء وذلك مقابل 6% فقط من مجمل النساء في اسرائيل عبرن عن ذات المخاوف .

وأعربت 20% من النساء العربيات عن خوفهن من اعتداء جسدي من قبل احد افراد العائلة مقابل 4% من بقية النساء الاسرائيليات و اعربت 19% من النساء العربيات عن خوفهن للتعرض للاعتداءات جنسية داخل العائلة مقابل 5% من بقية النساء في اسرائيل .

واظهر اكثر من نصف النساء المستطلعة ارائهن 50% و الرجال 54% عن الخوف من التعرض لتصرفات عدوانية من قبل مؤسسات الدولة وحين تم توزيع هذه النسب وفقا لانتماءات القومية سجلت 74% من النساء العربيات خوفهن من عدوانية مؤسسات لدولة مقابل 51% من النساء اليهوديات المتدينات " حريديم" و 49% من النساء من اصول تعود لدول الاتحاد السوفيتي السابق .

وابدى 29% من مجموع النساء في اسرائيل و 24% من مجموع الرجال عدم ثقتهم بالتوجه لطلب مساعدة الشرطة حين الحاجة .

وقالت عايدة تمام رئيسة لجنة مكانة المراة التابعة عضو الكنيست عن القائمة المشتركة لصحيفة "هأرتس " الناطقة بالعبرية " طلبت هذه الدراسة ضمن فعاليات احياء يوم المرأة العالمي بهدف توسيع وتعميم النقاش العام في اسرائيل حول مفهوم الامن ".