الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة العامة للبنك الإسلامي العربي تعقد اجتماعها السنوي

نشر بتاريخ: 27/04/2016 ( آخر تحديث: 28/04/2016 الساعة: 10:58 )
الهيئة العامة للبنك الإسلامي العربي تعقد اجتماعها السنوي
رام الله - معا - عقدت الهيئة العامة للبنك الإسلامي العربي اجتماعها السنوي العادي للعام 2015، وغير العادي في قاعات الليدرز في مدينة رام الله، بحضور رئيس مجلس إدارة البنك وليد فاخوري وأعضاء مجلس الإدارة، والمدير العام سامي صعيدي ورئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في البنك د.عروة صبري ومدير عام مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، د.حاتم سرحان وممثلين عن سلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق رأس المال ومندوب عن بورصة فلسطين وبحضور ما مجموعه حوالي 86.85% من حملة أسهم البنك سواء بالأصالة أو بالوكالة.

اطلع الحضور على البيانات المالية للبنك، وتقرير مجلس الإدارة وصادقوا عليهما، وتم الاتفاق على ترشيح شركة آرنست آند يونغ كمدققين للحسابات للعام 2016. كما قررت الهيئة العامة بالاجماع على تعيين كلا من صالح رجب ممثلا عن بنك الاردن خلفا لشاكر فاخوري في مجلس الادارة، وتعيين هيثم مسروجي ونسرين مصلح كعضوين مستقلين في مجلس الادارة.

أما في الاجتماع غير العادي فقد تمت المصادقة على الغاء المادة رقم 13 من النظام الأساسي والتي تنص على "لايجوز لاي مساهم في الشركة ان يمتلك ما يتجاوز عن (15%) خمسة عشر بالمائة من اسهمها" بالاضافة الى ذلك وافقت الهيئة العامة على زيادة راس مال البنك ليصبح (75,000,000) خمسة وسبعون مليون دولار بناء على تعليمات سلطة النقد الفلسطينية

ويذكر أن العام 2015 شهد قفزة نوعية في عمل البنك، حيث شهد نمواً في موجوداته خلال العام بما يقارب 89 مليون دولار ولتبلغ ما يقارب 651 مليون دولار وفي ودائع العملاء بما يقارب 82 مليون دولار لتصل إلى ما يزيد على 520 مليون دولار، وحقق نمواً في التمويلات المباشرة بما يقارب 64 مليون دولار ليصل حجم صافي التمويل إلى ما يزيد على 311 مليون دولار. وحقق أرباحاً بعد الضرائب قاربت الـ 5.2 مليون دولار لهذا العام.

كما عمل البنك على تحقيق أهدافه التي رسمها من خلال خطة العمل الاستراتيجية الطموحة على مدار خمس سنوات 2012 – 2016 والتي تهدف إلى مضاعفة حجم البنك حيث حقق البنك نمواً وصل إلى أكثر من 100% منذ انطلاق الخطة. بالاضافة إلى تحسين وتطوير الخدمات المصرفية التي يقدمها والتي انعكست نتائجها بشكل واضح في توسيع قاعدة عملاء البنك و زيادة الحصة السوقية من السوق المصرفي الفلسطيني.