الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

هكذا سيكون موسم الحج 2016

نشر بتاريخ: 22/07/2016 ( آخر تحديث: 23/07/2016 الساعة: 22:01 )
هكذا سيكون موسم الحج 2016
بيت لحم- تقرير معا- مع اقتراب موسم الحج في المملكة العربية السعودية، تجري وزارة الاوقاف في كل عام استعدادات وإجراءات لتحسين وتطوير وسائل الراحة للحجاج لضمان اداء هذه الفريضة بيسر قدر الامكان.

وفي هذا الشأن، أوضح الوكيل في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية زياد رجوب لـ معا، أن الوزارة طورت هذا العام من مستوى عدة خدمات من بينها خدمة سكن الحجيج، وخيام عرفة، وحافلات النقل، وانعكس ذلك طردياً على رسوم الحج، حيث إن العرض والطلب لمستوى الخدمة في السعودية هو من يتحكم في الأمر.

جوانب التطوير كانت على هذا النحو..

وقال الوكيل: اخذنا مستوى سكن في المدينة ومكة جيد نوعاً ما، حيث لا تزيد المسافة عن واحد كم تقريباً عن الحرم، ما يسهل على الحجيج التنقل وزيارة الحرم بيسر.
وأضاف أن خدمة النقل هذا العام تم رفع مستوها، فتم الاشتراط في العطاء على أن يكون في كل حافلة سائقين اثنين، وأن تكون سنة صنع الحافلات من العام 2010 فما فوق، أي زيادة عامين عن السنة الماضية حيث كانت الحافلات انتاج 2008.

"أصبح هناك تحديث في خدمة الحجاج في عرفة، فكانت الخدمات ذات مستوى متدني- دون مكيفات على الاقل- وهذا العام تعاقدنا مع مؤسسات رعاية الحجاج، وسوف يستقر الحجاج في خيم افضل وتحوي مكيفات، وخاصة أننا نقترب إلى موسم الصيف أكثر من كل عام". قال رجوب.

خروج وسفر حجاج قطاع غزة

وفيما يتعلق بحجاج قطاع غزة، أكد رجوب لـ معا، أن التنسيق جاري حول خروج وسفر الحجاج في غزة، وهناك لجنة وطنية اسلامية تشرف على الحجاج، وتم استئجار السكن واختيار مواصفاته، والتعاقد مع الطيران المصري لنقلهم ذهاباً واياباً.

وحول الخروج من معبر رفح إلى مصر، أشار إلى أن هناك تنسيق مع المصريين بهذا الخصوص، ولن يكون هناك أي اشكالية في خروجهم.

التأشيرات والبعثات والرسوم

وعن تأشيرات السفر، لفت رجوب إلى أنه خلال ايام ستعقد ورشة عمل في السعودية لمناقشة تنفيذ فكرة ادخال التأشيرات على الجهاز القارئ، متابعاً: "نحن جمعنا جوازات الحجاج، ونأمل خلال ايام أن ننهي كافة الاجراءات في هذا الجانب.

وبين وكيل الوزارة لـ معا، أن البعثات الطبية والادارية والاعلامية..الخ، لم يطرأ عليها أي تغير وبقيت كما كانت في العام الماضي ولا تتدخل الوزارة في اختيار أعضاء البعثات، وما يأتيها من الجهات المعنية تعتمده مباشرة، في حين أن المرشدين الدينيين هذا العام وعددهم (45) تم ولأول مرة منحهم دورة تدريبية ليكونوا أكثر خبرة وكفاءة في التعامل مع موسم الحج هذا العام.

يذكر أن حصة فلسطين هذا العام من موسم الحج 5500 حاج شاملة البعثات، اضافة إلى 1000 مقعد كمكرمة على حساب خادم الحرمين لأسر الشهداء تقسم عددها مناصفة بين الضفة وغزة.

وفيما يخص رسوم الحج، فهو 2060 دينار لحجاج المحافظات الشمالية، و2050 دينار للمحافظات الشمالية.

مقابلة: أحمد تنوح