الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي يطلق برنامج بـ 3.5 مليون لدعم الشركات

نشر بتاريخ: 25/07/2016 ( آخر تحديث: 27/07/2016 الساعة: 09:49 )
الاتحاد الأوروبي يطلق برنامج بـ 3.5 مليون لدعم الشركات
رام الله -معا- قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم الاثنين إن "إنشاء حاضنات الأعمال يمكن من تشكيل درع واقي وحماية للمشاريع الناشئة والمحتضنة من شتى الجوانب من خلال تقديم الدعم بشتى أنواعه لتصبح قادرة على الانطلاق والنمو والنجاح"، جاء ذلك خلال مشاركتها في حفل إطلاق الاتحاد الأوروبي لبرنامج جديد لدعم حاضنات الاعمال للشركات الناشئة في فلسطين، حيث سيتم تنفيذ البرنامج من خلال وكالة التنمية البلجيكية.

وبينت الوزيرة عودة، ان تركيز البرنامج على نشر الوعي حول ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي في المجتمع، يجب أن يلقى كل الدعم منا ومن شركائنا في المنظومة الاقتصادية خاصة وان هذا المشروع يأتي في إطار خطة التنمية الوطنية الفلسطينيه (2014- 2016).

بدوره قال الممثل المقيم لوكالة التنمية البلجيكية (BTC) ديرك ديبريز،" نطمح من خلال برامجنا في فلسطين في دعم بناء الدولة وتحقيق الرخاء الاقتصادي للشعب الفلسطيني، ويعتبر مشروع حاضنات الأعمال مكمل لبرامج الوكالة للتدريب التقني والمهني ودعمنا للتنمية الاقتصادية المحلية. "

من جانبه شدد رئيس دائرة التنمية الاقتصادية والتجارة، وقسم برنامج القدس الشرقية في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة ، الأونروا) " ريكاردو روسي، على ان دعم إنشاء شركات جديدة أمر ضروري لتعزيز عمل القطاع الخاص ويوفر تنمية مستدامة و فرص عمل .الأمر الذي يعد واحدة من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي لدعم للفلسطينيين".

ويهدف برنامج دعم حاضنات الأعمال للشركات الناشئة الى مساعدة الريادين الى تحويل أفكارهم الى شركات جديدة، من خلال تطوير مهارات أصحاب المشاريع لجعل شركاتهم الناشئة أكثر تنافسية ومستدامة مالية، حيث سيقوم البرنامج بدعم حاضنات الأعمال في نابلس، ورام الله، وبيت لحم، والخليل، والقدس الشرقية، وقطاع غزة، كما ستوفر الحاضنات للرياديين مكان مشترك ومايلزم من الموارد، وتقديم استشارات الأعمال والتدريب والتوجيه.

ويتضمن البرنامج مجموعة من النشاطات لبناء قدرات الحاضنات، بالإضافة الى ورش عمل حول نشر التوعية عن الريادة، وبرامج التدريب والتوجيه، وإنشاء موقع الكتروني يشمل معلومات عن مصادر التمويل المتاحة، وكذلك دعم المؤسسات النسوية والشبابية.

هذا وسيتم تأهيل وتدريب 30 من الاستشاريين الاداريين للحصول على اعتماد من الجهات الدولية. وتطوير اعتماد وطني لهؤلاء المستشارين. كما وسيتم تعزيز خدمات الشركات الصغيرة من خلال توفير نظام Voucher scheme يخدم الشركات الناشئة والمنشآت المتناهية الصغر، والصغيرة والمتوسطة. وأخيرا، سيتم تدريب مجموعة تتشكل من أكثر من عشرين مرشد لتوفير توجيه للشركات الناشئة/ المحتضنة.

ومن المتوقع مع نهاية البرنامج، تخريج 120 شركة ناشئة تعمل و يتوفر لها الدعم في السوق المحلي