الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نزال: إجلاء الاحتلال الإسرائيلي مقدمة للقضاء على جذوره

نشر بتاريخ: 25/07/2016 ( آخر تحديث: 25/07/2016 الساعة: 18:47 )
رام الله- معا- طالب المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا جمال نزال، أوروبا بموقف حازم يستند على قرارات وتوصيات أوروبية ودولية ضد الاستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، داعيا أوروبا لدعم التحرك السياسي للقيادة الفلسطينية باتجاه الحصول على خطوات دولية ضد الاستيطان، معتبرا إرهاب دولة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني خطير على العالم كالإرهاب الذي يضرب أوروبا والعالم، مؤكدا رفض حركة فتح لأي عمل إرهابي في العالم.

وشدد نزال في حديث لإذاعة "موطني" اليوم الإثنين على الطلب من دول أوروبا برد فعل قوي ضد الاستيطان الذي تعتبره لا شرعي، وصنفته كجريمة حرب. ودعا أوروبا لدعم التحرك السياسي العادل للقيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس باتجاه الحصول على قرارات وآلية عمل دولية فعلية تنسجم مع تحذيراتها المستمرة من خطورة الاستيطان على مناحي حياة الشعب الفلسطيني.

وأكد أن حركة فتح تطالب أوروبا بمعاقبة الشركات الدولية وخصوصا الأوروبية المتعاملة مع الاستيطان وإيقاف هذا التعاون، لافتا إلى بعض الخطوات العملية التي طبقتها أوروبا تجاه الاستيطان، حيث قررت منذ سنتين الانسحاب من تمويل أي أعمال للمستوطنات ومقاطعة ومعاقبة أي مؤسسة أوروبية أو اسرائيلية تتعامل مع الاستيطان, وإتاحة المجال لوسم بضائع المتسوطنات ليعلم المستهلك أنها بضائع مستوطنات. وفقا للبند 117 من مقررات مجلس حقوق الإنسان.

ورأى نزال أن جذر الارهاب في العالم هو الاحتلال واضطهاد الشعب الفلسطيني، وقال:" اذا أرادت أوروبا إيقاف الإرهاب من جذوره فيجب الانطلاق بداية بإجلاء الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني رفض ويرفض أي أعمال إرهابية في أي مكان بالعالم لأنه ضحية إرهاب الاحتلال والاستيطان".