الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لمناقشة استراتيجية العملي البيئي في الخليل

نشر بتاريخ: 25/07/2016 ( آخر تحديث: 25/07/2016 الساعة: 17:58 )
الخليل - معا - استضافت سلطة جودة البيئة في مقرها بالخليل اجتماعا، بحضور مديريات الزراعة في محافظة الخليل شمال ووسط وجنوب الخليل وجامعة البوليتيكنيك وجامعة الخليل وبلدية دورا و "كليسو ماركاتو" من مؤسسة "الاكشن ايد" المسؤول الدولي عن الزراعة المستدامة، وابراهيم ابرغيث وفضل عويضات وذلك من اجل مناقشة و وضع البرامج اللازمة والخاصة لتبني سياسات لصياغة استراتيجية مؤسسة "الاكشن ايد" بالعمل في قطاع الزراعة للخمس سنوات القادمة .

وفي بداية اللقاء رحب مدير سلطة جودة البيئة بالخليل م. بهجت الجبارين باسم رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة وطواقمها بمؤسسة الاكشن ايد وبالضيف على فلسطين الخبير الدولي، وشكرهم على دورهم في مجال تقديم الدعم التنموي للشعب الفلسطيني في شتى المجالات وخاصة في مناطق C والمناطق المهمشة والمحرومة.

كما رحب بالحضور الكرام من مؤسسات زراعية وجامعات وبلديات، واشار م. بهجت الى دور سلطة جودة البيئة والاستراتيجيات الوطنية والبيئية وخاصة استراتيجية التغير المناخي وملحقاتها واستراتيجية مكافحة التصحر واستراتيجية العمل الزراعي والتخفيف من اثار التغير المناخي ، والاهداف الاستراتيجية والسياسات والبرامج والمشاريع التي لها علاقة بالزراعة البيئية المستدامة والتغير المناخي للتخفيف من الاثار البيئية السلبية، واشار الى ضرورة ان تقوم مؤسسة الاكشن ايد على البناء على ما هو موجود من استراتيجيات وطنية وخاصة استراتيجية البيئة القطاعية واستراتيجية مكافحة التصحر واستراتيجية التغير المناخي وملحقاتها واستراتيجية القطاع الزراعي وان يتم التركيز على القطاعات الخاصة وتقنيات الحصاد المائي ومعالجةالمياه والمياه الزراعية والمحاصيل الحقلية الملائمة والبلدية منها وتدوير المخلفات الزراعية وصناعة الكومبوست "السماد الطبيعي" والتقليل من الاستخدام المفرط للمبيدات والسميات والكيماويات في مجال التوعية والتثقيف البيئي والزراعة بشكل عام.

كما بيّن ابراهيم ابرغيث للحضور الاهداف الرئيسية لمؤسسة "الاكشن ايد" وآلية عملها واهدافها الرئيسية واشار الى انها تعمل في 40 دولة في العالم 30 دولة منها تعمل في مجال الزراعة والبيئة حيث تعمل في مجال الزراعة المقاومة للتغيرات المناخية كما تركز على حماية المصادر البيئية وهو زراعة بيئية مستدامة او الزراعة الاقل ضرر للبيئة والمبنية على التخطيط السليم مع الاخذ بعين الاعتبار احكام المخطط الوطني المكاني ومن اهدافها الرئيسية، تمكين الشباب في مجال المعرفة والوعي والحقوق الوطنية والتكمين الاقتصادي و الردود على استراتيجيات الاحتلال الاسرائيلي و تمكين المرأة اقتصاديا .

وتحدث م. بدر الحوامدة مدير زراعة دورا، باسم مديريات الزراعة الاربع في محافظة الخليل، عن اهم المشاكل والمعيقات التي تواجه قطاع الزراعة في المحافظة بشقيه الحيواني والنباتي وانهم على استعداد للتعاون مع اي جهة لوضع خطة من اجل مواجهة تلك التحديات والمشاكل والتخفيف منها.

وناقش الحضور المشاكل لمحافظة الخليل بشكل كامل في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والتدخلات اللازمة والواجب تبنيها من قبل مؤسسة اكشن ايد للعمل واتفق الجميع على ضرورة التواصل وتزويد مؤسسة الاكشن ايد بالاستراتيجيات المذكورة لكي يتم البناء عليها.

وفي الختام شكر المهندس م. بهجت الجبارين جميع الحضور على مشاركتهم الفاعلة والبناءة وتوجه بالشكر الجزيل الى مؤسسة "الاكشن ايد" على اهتمامهم الخاص ودعمهم للشعب الفلسطيني وخاصة في قطاعي الزراعة والبيئة.