الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين تحتضن يوم الزي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 25/07/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )

جنين -معا- افتتح اللواء ابراهيم رمضان اليوم احتفالا بالزي الفلسطيني اقيم تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ومحافظة جنين، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم . شارك فيه محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان، ومحافظ محافظة نابلس اللواء أكرم الرجوب، وأمين سر اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني، ومستشار وزيرة السياحة والآثار وجيه عبد ربه، وقائد منطقة جنين العقيد ناضر عمر، ورئيس بلدية راغب نادر العارف وممثلين عن مؤسسات رسمية واهلية و مواطنين و اعلاميين ووفد من فلسطينيي الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، بفعالية يوم الزي الفلسطيني الذي أُقيم في قرية حداد السياحية.


من جهته المحافظ رمضان نقل تحيات الرئيس محمود عباس للحضور بنجاح هذه الفعالية، مؤكدا على أن تمسكنا بتراثنا وزينا الفلسطيني جزء من مقاومتنا للمشروع الصهيوني الذي يسعى لسرقة هذا التراث، داعيا الجميع للاعتزاز بكل رموز التراث الفلسطيني بما فيها الزي، في مواجهة الحرب المفتوحة على شعبنا. واعتبر تراث فلسطين جزء من التاريخ الوطني، ولا بد من مقاومة ومقارعة الاحتلال للاحتفاظ بهوية الشعب الفلسطيني، بما فيها الأزياء الفلسطينية.


وقال أمين سر اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم إن إحياء يوم الزي الفلسطيني لا يعني الحنين للماضي فحسب، بل جزء من الحفاظ على الهوية والتراث الفلسطيني في مواجهة الحرب المفتوحة من الاحتلال على شعبنا. واعتبر أن إحياء هذا اليوم تأكيدا على تمسك شعبنا بهويته وإصراره على رفض الرواية الإسرائيلية، التي تسعى لخلق تراث على حساب شعبنا، وبمثابة تأكيد لعمق الجذور الفلسطينية في هذه الأرض.


وجيه عبد ربه مستشار وزيرة السياحية رولا معايعه اعتبر إقرار الحكومة الفلسطينية لهذا اليوم باعتباره يوم وطني يؤكد أهمية الزي الفلسطيني، واعتباره جزء من الموروث الثقافي والتاريخي لشعبنا. ودعا عبد ربه الأمهات والنساء والفتيات الفلسطينية للتمسك بهذا الزي، وارتداءه في مختلف المناسبات لتبقى فلسطين حاضرة وراسخة. واعتبر التمسك بالتراث والهوية جزء مقاومة الاحتلال في مختلف الميادين.


كما وشارك في الفعالية فرقه الحلم المهلاوي (عين ماهل للفلكلور شعبي الفلسطيني)، قدمت عروضا راقصة، على وقع الأهازيج الشعبية. كما تضمن النشاط عرضاً للأزياء الفلسطينية عرضت خلاله فتيات من محافظة نابلس و جنين العديد من الأزياء الفلسطينية، تمثل الزي الفلسطيني في فلسطين التاريخية من غزة هاشم حتى الجليل . فيما قدمت الشاعرة عايدة ابو فرحة وصله من الزجل الشعبي . هذا وتم تكريم المشاركين والمشاركات، والقائمين على الفعالية. فيما كرم وفد الجليل المحتل المحافظ على جهوده في الحفاظ على التراث الوطني.


ومن الجدير بالذكر ان الحفل كان عملا تطوعيا و بدعم ومساهمات من المؤسسات الراعية اتسم بالعمل الجماعي والحس الوطني الأصيل .