الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية قلقيلية ووزارة السياحة توقعان اتفاقية انشاء متحف للتراث الثقافي

نشر بتاريخ: 25/07/2016 ( آخر تحديث: 26/07/2016 الساعة: 10:07 )
بلدية قلقيلية ووزارة السياحة توقعان اتفاقية انشاء متحف للتراث الثقافي

قلقيلية -معا - وقع اليوم رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود ووزيرة السياحة رولى معايعة اتفاقية انشاء ووضع حجر الاساس لمتحف قلقيلية للتراث الثقافي في متنزه وحديقة الحيوانات الوطنية بمشاركة محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبه. وحضر حفل التوقيع اعضاء من المجلس البلدي ومدراء عامون من وزارة السياحة ومدراء مؤسسات رسمية واجهزة امنية ومدعوين.


ورحب عثمان داود بالوزيرة والوفد المرافق شاكرا اهتمام الحكومة الفلسطينية بالمدينة وتطويرها والعمل على انشاء مرافق تنموية وسياحية لجذب الزوار من خارج المدينة اليها وتعزيز صمودها ودعم عجلة اقتصاد فيها مؤكدا ان خطة تطوير المدينة تندرج في اطار اولويات عمل المجلس البلدي وتحديدا المرفق السياحي المتميز على مستوى الوطن متنزه و حديقة الحيوانات والذي يعمل المجلس البلدي باستمرار على تطويره ورفده بكل ما هو جديد ليبقى محافظا على مكانته المتميزة.


واشار داود الى استعداد البلدية لتقديم ما يلزم والتعاون المثمر والبناء مع طاقم وزارة السياحة حتى يرى هذا المشروع النور في اقرب وقت ممكن وان يكون متميزا من الناحية الهندسية والاخراجية والفنية ليحقق الهدف المطلوب منه.


من جانبها شكرت الوزيرة معايعة بلدية قلقيلية على حسن التعاون والاستقبال مؤكدة ان الوزارة وضعت نصب اعينها تطوير المرافق السياحية في مدن الضفة المختلفة وانشاء المواقع التراثية والفنية التي تؤكد على عمقنا التاريخي من خلال إحياء التراث الفلسطيني بكافة اشكاله ودعمه.


وقالت معايعة ان الوزارة بدأت بتشجيع السياحة الداخلية في فلسطين، من خلال الاهتمام بالمناطق السياحية الموجودة وتطويرها وانشاء مرافق سياحية اخرى جديدة، وتعزيز ثقافة كل فلسطيني من خلال تجهيز المعلومات المناسبة وعرضها عن تلك المواقع والمرافق ليتمكن الجميع من التعرف على وطنهم ومدنهم المختلفة والتأكيد على الفلكور الفلسطيني والتراث الاصيل والذي هو جزء من هويتنا.


بدوره اكد محافظ قلقيلية على خصوصية محافظة قلقيلية واهمية ايلائها بالمشاريع خاصة السياحية منها التي تساعد على جذب السياح والزوار للمحافظة وذلك للتعريف بواقعها وشرح معاناتها المستمرة مع الاحتلال واجراءاته التعسفية بحقها.


واضاف المحافظ ان مذكرات التفاهم التي وقعت اليوم تعكس حرص الوزارة والحكومة الفلسطينية على النهوض بالواقع السياحي وتطويره داعيا كافة قطاعات المجتمع وخاصة القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في تطوير القطاع السياحي.


ووقع الطرفان مذكرة تفاهم لإنشاء متحف قلقيلية للتراث الثقافي في متنزه وحديقة الحيوانات الوطنية حفاظا على التراث الثقافي الفلسطيني وتنميته وخدمة للمصلحة العامة والمجتمع المحلي وسيحتوي المتحف على مواد تراثية واثرية وسيقوم الطرفان بأدوار متكاملة حتى الانتهاء من انشاء المتحف.


وتخلل الحفل فقرات فنية وفلكلورية نفذتها فرقة كورال مدرسة بنات حبلة الاساسية كما قدمت الطفلة حلا داود فقرة غنائية بعنوان اعطونا الطفولة.


وفي نهاية اللقاء قدم رئيس بلدية قلقيلية للوزيرة هدية تذكارية، وتوجه الحضور الى متنزه وحديقة الحيوانات لاسدال الستار ووضع حجر الاساس لإنشاء المتحف.