الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس في باريس لدفع عجلة عملية السلام

نشر بتاريخ: 30/07/2016 ( آخر تحديث: 30/07/2016 الساعة: 11:54 )
الرئيس عباس في باريس لدفع عجلة عملية السلام
بيت لحم- معا- يلتقي الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، بباريس وزيري الخارجية الفرنسي جون مارك أيرولت والأميركي جون كيري لبحث الجهود الجارية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط.

وذكرت الخارجية الفرنسية، أن الرئيس عباس وجون مارك ايرولت سيبحثان جهود تفعيل مبادرة السلام في الشرق الاوسط.

وأضافت أنه بعد الاجتماع الوزاري الذي عقد في 3 حزيران/يونيو بباريس، سيجرى الوزيران ايرولت وكيري تقييما لمبادرة السلام في الشرق الأوسط وسيواصلان التنسيق في هذا الأمر. وفي 3 حزيران/يونيو اجتمع ممثلون لثلاثين دولة عربية وغربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لدعم المبادرة الفرنسية الهادفة لتنظيم مؤتمر دولي بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل نهاية العام. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي.

"إن وزير الخارجية لا يحاول أن يدفع لإحراز تقدم وفق جدول محدد لكنه يركز على هذا الملف منذ توليه مهامه وسيتابعه حتى مغادرته منصبه ولقد رأيتم عدد الزيارات التي قام بها إلى هذه المنطقة، وهذا الملف بالنسبة اليه من الملفات التي تشكل أولوية وسيواصل الاهتمام به بنفس الحماسة والطاقة اللتين ابداهما دائما".

عبرت الخارجية الاميركية عن "قلقها العميق" من الخطط التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية هذا الأسبوع لبناء مئات الوحدات السكنية الاستيطانية في القدس الشرقية، مؤكدة انها "اعمال استفزازية". ويعد وضع القدس والاستيطان من أهم الأمور التي ساهمت في تعثر مفاوضات السلام المتوقفة منذ نيسان/ابريل 2014.