الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فاكهة الاناناس الاستوائية تزرع في غزة

نشر بتاريخ: 16/08/2016 ( آخر تحديث: 16/08/2016 الساعة: 15:10 )
فاكهة الاناناس الاستوائية تزرع في غزة

غزة-تقرير معا - على غرار تجربة الفراولة المعلقة والطمام العنقودية وغيرها من المحاصيل التصديرية بدأت هولندا بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة بزراعة مساحات من فاكهة الأناناس الاستوائية في منطقة المواصي جنوب قطاع غزة.

سمير الشاعر المشرف على مشروع زراعة الأناناس في قطاع غزة المنفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي أكد أن الهدف من زراعة هذه الفاكهة الاستوائية في قطاع غزة إدخال محاصيل جديدة على قطاع المحاصيل التصديرية في قطاع غزة إلى جانب التنوع الزراعي والبيئي وتحسين المستوى المعيشي للمزارعين وتحسين المستوى الغذائي المستهلك الفلسطيني حيث تصبح هذه الفاكهة في متناول الجميع بأسعار تناسب الكل.

وأشار الشاعر إلى أن زراعة الأناناس يحتاج إلى تهيئة ظروف مشابهة للظروف الصحراوية التي هي منشاة فاكهة الأناناس مبينا أنها تتوفر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وتحديدا في منطقة المواصي".

تهيئة المناخ لزراعة الاناناس:
وتحتاج فاكهة الأناناس إلى درجات حرارة عالية كما أنها لا تستهلك مياه كثيرة وتعيش تقريبا سنة ونصف في الأرض تثمر الشجرة الواحدة ثمرة واحدة بالإضافة إلى عدد من الفسائل التي يمكن زراعتها في مناطق أخرى.

وأشار الشاعر إلى أن فسائل الأناناس تحتاج إلى أسبوعين لتمتد جذورها في التربة، وبعد نحو 100 يوم تبدأ الفسيلة بالنمو رأسيًا منتجةً ما بين 2-8 فسائل فرعية أخرى، وبحلول شهرها التاسع تزهر رؤوس الفسائل وتتحول إلى ثمار ويبدأ قطافه في شهره الـ14-18 تقريبًا.

ولفت الشاعر إلى انه تم زراعة ستة آلاف شتلة على مساحة دونم قبل تسعة عشر يوما داخل دافئات بلاستيكية من اجل توفير أجواء مناخية صحراوية مشابهة للمناطق التي تثمر بها ثمرة الاناناس.

وحول فصيلة هذا النوع من الأناناس المزروع في قطاع غزة أشار الشاعر إلى أنه يطلق عليه عالميا اسم "Queen" وهو صنف عالمي يزرع في كل العالم ذات جودة عالية وثماره كبيرة ويتحمل البرد خاصة في فصل الشتاء.

المشاريع الهولندية:
مشروع الأناناس هو واحد من عدة مشاريع دعمتها الحكومة الهولندية في غزة في اطار مشاريع التنمية المستدامة لمشاريع لتصدير.


وعلى غرار تجربة الفراولة المعلقة التي لاقت نجاحا كبيرا قررت من بعده الحكومة الهولندية الاستمرار في دعم زراعة الفراولة المعلقة أوضح الشاعر إلى أن نجاح زراعة فاكهة الأناناس في طولكرم وقطاع غزة من شانه أن يوسع مساحات زراعة هذه الفاكهة بدونمات أكثر.


وقال الشاعر :"الهولنديين يدعمون قطاع التصدير منذ عشر سنوات في حال نجاح المشروع سيكون هناك دعم لهذا للقطاع بالإضافة إلى أننا في اتحاد لجان العمل الزراعي سنتوسع ونعمل مع المزارعين وسنوسع دائرة العمل لن نبقى في منطقة واحدة".


وأشار الشاعر إلى أن المشاريع الهولندية ذات دور كبير في المحاصيل التصديرية وشكلت نقلة نوعية للمزارعين ودفعتهم للاستمرار في زراعة كثير من المحاصيل التصديرية مثل الفراولة والطماطم العنقودية والفلفل الحلو كما ساعدت المشاريع الهولندية في فتح المعابر لتصدير هذه المنتجات.