الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في المهرجان الفلكلوري الـ44 في مدينة برغاس

نشر بتاريخ: 30/08/2016 ( آخر تحديث: 03/09/2016 الساعة: 09:22 )
فلسطين تشارك في المهرجان الفلكلوري الـ44 في مدينة برغاس

برغاس -معا - لبت الفرقة القومية الفلسطينية للفنون الشعبية دعوة للمشاركة في المهرجان التراثي في نسخته الرابعة والاربعين والذي تقيمه بلدية مدينة برغاس كل عام، وذلك بالتعاون بين سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا وجمعية التعاون الفلسطينية البلغارية وبلدية مدينة برغاس وفرقة استراجا البلغارية.

وشاركت الى جانب الفرقة القومية الفلسطينية فرق من بولندا وهنغاريا وكوسوفا والسودان واسبانيا ونيجيريا والبوسنة وبالاضافة الى فرق بلغاريا.

المهرجان بدأ يوميا "بديفيليه" للفرق المشاركة حيث تمر الفرق بالشارع الرئيسي للمدينة المكتظة بالسواح والزوار وابناء المدينة، وخلال المسيرة تقيم الفرق عروض لها بشكل عفوي، حيث قدمت الفرقة القومية عدة رقصات من وحي التراث والنضال الفلسطيني وكان ابناء الفرقة والمرافقين لهم موشحين بالكوفية ورافعين للعلم الفلسطيني الامر الذي سهل التعرف على هوية الفرقة من قبل المشاهدين، وبعد المسيرة قدمت الفرقة عروضها على خشبة المسرح الصيفي ومسرح الحلزون الواقعين في الحديقة البحرية امام المئات من المشاهدين من ابناء المدينة وزوارها.

كما وقدمت الفرقة عروضها امام مبنى البلدية برغاس وسط المدينة.



خلال عرض الفرقة كان واضحا تعبير الجمهور المتضامن والمعجب بما قدمته الفرقة من لوحات فنية تعبر عن مدى عراقة تراثنا الفلسطيني والحفاظ عليه وتشبت الاجيال الصاعدة به وذلك عبر التصفيق الحار والمتواصل، وكان جليا تفاعل الجمهور مع الفرقة خلال عروضها ثم مشاركة الجمهور مع الفرقة في الدبكة التي استمرت لاكثر من ساعة بعد انتهاء العرض الرسمي وذلك على انغام عزف آلة اليرغول، ثم انضمت الفرقة البولندية وشارت الفرقة القومية في الدبكة الفلسطينية وقام احد اعضاء الفرقة البولندية برفع علم فلسطين وبدأ بالدبكة في وسط الحلقة ثم قام بالرد علية احد ابناء الفرقة القومية برفع علم بولندا، الامر الذي حول الامسية الى عرس تضامني مع فلسطين. ​ ​

هذا وشارك السفير د. احمد المذبوح وبرفقته رئيس الفرقة محمد حماد في الاجتماع الذي عقد في مقر بلدية برغاس لتقديم الفرق وشكرهم على تلبية الدعوة للمشاركة في المهرجان، وقدم السفير ورئيس الفرقة هدايا رمزية الى نائبة رئيس البلدية وهي عبارة عن لوحة لمدينة القدس العاصمة الابدية لفلسطين وعدد من الكتب الادبية والسياسية الخاصة بفلسطين التي قامت بترجمتها السفارة الفلسطينية ، وتقدموا بالشكر لنائبة رئيس البلدية على دعوتهم للفرقة الفلسطينية .

واكد السفير على استعداد السفارة للتعاون التام مع البلدية ورغبة فلسطين في المشاركة في المهرجان العام القادم.

في اليوم الختامي تم تقديم لوحة فنية مشتركة لكل الفرق المشاركة حيث عزفت جميع الفرق معزوفة بلغارية وشارك اثنان من كل فرقة بلباسهم التراثي في رقصة بلغارية تراثية.

وشاركت الفرقة القومية مع فرقة سترانجا في تقديم عرض فني تراثي في مدينة مالكو ترنوفو القريبة من برغاس بمناسبة عيد المدينة، كما وقامت الفرقة خلال وجودها في برغاس بإجراء تدريب مشترك مع فرقة استرانجا البلغارية التي زارت الشهر الماضي فلسطين واقامت عروضها في عدد من المدن الفلسطينية بدعوة من د. سلام مشعل رئيسة جمعية التعاون الفلسطينية البلغارية وذلك بهدف تبادل الخبرات وتوثيق العلاقات بين الفرقتين.

خلال المهرجان تلقت الفرقة عدد من الدعوات لتقديم عروضها في عدد من الدول المشاركة في المهرجان التراثي الرابع الاربعين في مدينة برغاس.