الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة المرأة بغزة- قرار بإنشاء مرصد وطني لمناهضة العنف

نشر بتاريخ: 30/08/2016 ( آخر تحديث: 30/08/2016 الساعة: 13:37 )
وزارة المرأة بغزة- قرار بإنشاء مرصد وطني لمناهضة العنف
غزة - معا - اتفقت وزارة شؤون المرأة والعديد من المؤسسات النسوية على أهمية تشكيل مرصد وطني لمناهضة العنف ضد المرأة في المحافظات الجنوبية.
وتم ذلك بحضور ومشاركة د.هيفاء الاغا وزير شؤون المرأة ذلك خلال أول لقاء نسوى عقدته الوزارة لمناقشة عمل المرصد الوطني في مقرها في مدينة غزة، حيث أكدت المشاركات على أهمية توحيد جهود كافة المؤسسات النسوية العاملة لمناضة العنف ضد المرأة والاستفادة من خبراتهن في هذا المجال وخلاصة أنه لا يوجد ناظم حكومي يوحد هذه الجهود والخبرات.
وبينت د.الأغا أنه خلال متابعتها لعمل وزارتها وإطلاعها على تجارب بعض الدول العربية أرتأت اهمية وجود مرصد وطني يشمل المحافظات الجنوبية والشمالية لتوحيد آلية الرصد وفق معايير موحدة وانظمة مخطط لها للاستفادة منه في رسم السياسات أو تعديلها والمطالبة بها من الجهات المسئولة.مؤكدة على أن المرصد يعتمد على تعريف موحد لمصطلح العنف ضد المرأة كما اصُطلح عليه في استراتيجية مناهضة العنف 2011-2019 وكافة المصطلحات التي يتم التعامل معها.
وعرضت دنيا الامل اسماعيل خبيرة مناهضة العنف ضد المرأة في وزارة شئون المرأة الورقة المفاهمية لعمل المرصد والتي اشتملت على اهدافه وهي رصد حالات العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، ونشر التقارير الكمية والنوعية وتزويدها للمسئولين وصناع القرار.
وبينت زينب الغنيمي مديرة مركز الابحاث والاستشارات القانونية أهمية وجود مرصد وطني لتوحيد كافة جهود المؤسسات النسوية والقانونية التي تعمل في الساحة الفلسطينية وما زالت جهودها مبعثرة وتفتقد إلى نظم لتحسين الجانب الكمي والنوعي للبيانات.
أما أكدت د. مريم أبو دقة على ضرورة التأكيد ان الاحتلال الاسرائيلي هو المصدر الرئيسي للعنف التي تتعرض له المرأة الفلسطينية ناهيك عن الحصار الخانق الذي يتعرض له قطاع غزة والتهويد وتمزيق اجزاء الوطن في كافة المحافظات الجنوبية ورصد كافة هذه الانتهاكات
واتفقت آمال صيام مدير مركز شئون المرأة وماجدة شحادة من المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على توحيد كافة الجهود المبعثرة ووضع خطة وطنية شاملة لآلية الرصد وكيفية الاستفادة من الخبرات السابقة.