الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-اطلاق مؤتمر تعزيز صمود المجتمع الغزي عبر حفظ السلم الاهلي

نشر بتاريخ: 30/08/2016 ( آخر تحديث: 30/08/2016 الساعة: 16:42 )
غزة-معا - عقدت جمعية المستقبل لرعاية ضحايا العنف اليوم الاحد مؤتمرها الخاص بمشروع تعزيز صمود المجتمع الغزي عبر حفظ السلم الأهلي والأمن المحلي على المستوى القاعدي "تمتين" الممول من "سواسية"البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الامم المتحدة للمرأة.

ترأس المؤتمر أبو سلمان المغني بحضور محللة المشاريع الأستاذة وفاء الكفارنة حيث استعرض منسق المشروع المحامي سعيد عبد الله أوراق عمل المؤتمر وأهميتها في تعزيز السلم الأهلي والحفاظ على النسيج المجتمعي ودعم سيادة القانون وحقوق الانسان.

وأوضح محامي المشروع غسان القيشاوي أن عملهم في المشروع يحافظ على النظام العام ويحافظ على المجتمع لأنه يحقن الدماء بين أطراف النزاع ويمنع تفاقم المشكلات.

وأكد القيشاوي على أهمية المؤتمر لإبراز دور القضاء العشائري وأهميته في ارساء دعائم السلم الأهلي مؤكدا أنه لا يمس بالسيادة الوطنية للمؤسسة الحكومية وخاصة الأمنية والقضائية ومساندا للقضاء الرسمي اللذان يسيران في طريق واحدة لدعم سيادة القانون والوصول الى العدالة واحلال السلم الأهلي الاجتماعي.

وتخلل الجلسة الاولى ورقة عمل قدمت من مجلس القضاء الأعلى بعنوان "التخصص في القضاء خطوة متقدمة نحو تحقيق العدالة المجتمعية" وأخرى حول "التكاملية بين القضائين الرسمي النظامي والعرفي العشائري" الذي تقدم بها أمين سر الهيئة العليا لشؤون العشائر المختار عطا ماضي.

بينما الجلسة الثانية قدمت نقابة المحامين ورقة عمل عن "رؤية نقابة المحامين في حماية السلم المجتمعي" لعضو مجلس نقابة المحامين وأخرى للمرأة عن" رؤية مؤسسات المجتمع المدني في حماية النسيج المجتمعي وقضايا النوع الاجتماعي "للأستاذة فاطمة عاشور.

وانتهى المؤتمر بورقة عمل من الاكاديميين القانونيين حول "دور القانون في تعزيز السلم الأهلي والأمن المجتمعي" للأستاذ محمد التلباني.