الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تؤكد علي احقية اليونان في جزيرة تشيوس بالبحر المتوسط

نشر بتاريخ: 30/08/2016 ( آخر تحديث: 30/08/2016 الساعة: 18:59 )
القاهرة- مراسل معا- اصدر مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري بيانا اليوم الثلاثاء حول ما أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي عن أنباء تفيد بتنازل مصر عن جزيرة "تشيوس" لليونان بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان.
 
وأضاف البيان أنه بالتواصل مع وزارة الخارجية والتي أكدت أن هذا الخبر عار تماماً من الصحة، أن جزيرة "تشيوس" اليونانية تعود ملكيتها من الأصل للدولة اليونانية وليست ملكاً للدولة المصرية على الإطلاق، وأنها ملتصقة جغرافياً بالحدود اليونانية وبعيده كل البعد عن الحدود المصرية ولم تكن في يوم من الأيام ملكاً لمصر أو خاضعة للسيادة المصرية.

وأكدت الوزارة أنه لم يتم ترسيم أي حدود بحرية مع الجانب اليوناني حتى الآن, مشيرة إلى أن لمصر بعض الممتلكات تتبع وزارة الاوقاف المصرية على جزيرة ثاسوس اليونانية.

وأوضح مركز المعلومات، أنه بالتواصل مع الاوقاف المصرية بهذا الخصوص، نفت صحة ما تردد حول تنازلها عن بعض أملاكها بجزيرة ثاسوس اليونانية، وأكدت أنها لم ولن تتنازل عن أيٍّ من أملاكها لا باليونان ولا بغيرها.

وأشارت الوزارة إلى أن الممتلكات التي توجد على تلك الجزيرة هي هبة من السلطان العثماني إلى محمد علي باشا أوقفها فيما بعد للأعمال الخيرية والأوقاف المصرية.

وأضافت الوزارة أن وفدًا رفيع المستوى من هيئة الأوقاف المصرية برئاسة وكيل الاوقاف المصرية للشئون الاقتصادية والاستثمار بالهيئة وممثلاً عن وزارة الآثار وممثلاً عن هيئة التنمية السياحية وبعض الجهات الأخرى بالدولة سيتوجه إلى دولة اليونان عقب عيد الأضحى لدراسة الاستثمار الأمثل لأملاك هيئة الأوقاف باليونان وترميم ما يحتاج إلى ترميم من الآثار المملوكة لها بمدينة كافالا وجزيرة ثاسوس.