الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو غير نادم على الاتصال بعائلة الجندي قاتل الشريف

نشر بتاريخ: 24/09/2016 ( آخر تحديث: 26/09/2016 الساعة: 14:19 )
نتنياهو غير نادم على الاتصال بعائلة الجندي قاتل الشريف
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو في مقابلة هي الاولى من نوعها منذ عام ونصف منحها في نيويورك لمراسل القناة الثانية العبرية التي من المقرر ان تبثها كاملة بعد انتهاء يوم "السبت" اليهودي، انه غير نادم على اتصاله مع عائلة الجندي "ليؤور ازريا" الذي اعدم جهارا نهارا وأمام كاميرات المصورين الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف اذار الماضي وسط مدينة الخليل لمحتلة.

"هل تعلم ماذا قلت لوالد هذا الجندي؟ قلت له بالحرف الواحد ألق حملك على الجيش ورئيس الاركان والقادة والجنود وعلى جهازنا القضائي" قال نتنياهو لمراسل القناة الثانية.
ورد نتنياهو على سؤال فيما اذا سبق له ان اتصل بعائلة جنود خرقوا الاوامر العسكرية مساويا بين عائلات الجنود الذي سقطوا قتلى او اسروا او فقدوا خلال المعارك وعائلة هذا الجندي الذي يواجه محكمة عسكرية بتهمة القتل، وقال "لا، لكنني اتصلت مع كثير من العائلات التي واجهت ضائقة بسبب مقتل او اسر او فقدان ابنائها وهنا يوجد ضائقة كبيرة للإسرائيليين ارجوا ان تفهموا ذلك".

"يوجد هنا نوع من قصة عائلات وآباء وامهات لجنود ومجندات يواجهون ظروفا غير محتملة، فمن ناحية مطالبون بالدفاع عن انفسهم وفي الجانب الاخر مشكلة ليست بالسهلة تتمثل بضرورة عدم الضغط بسهولة وتسرع على الزناد، وهذا الامر غير سهل وليس بالبسيط" اوضح نتنياهو موقفه محاولا تبرير الجريمة.

وأضاف "أنا شخصيا كنت في مثل هذا الوضع وواجهت عددا ليس بالقليل من الصدامات المسلحة مع العدو وكان يجب علي اتخاذ قرار متى يجب علي ان اطلق النار ومتى يجب الامتناع عن اطلاق النار، وهذا الارم لم يكن سهلا بالنسبة لضابط في "سيرت متكال" وانا اعتقد انه ليس سهلا بالنسبة لجميع الجنود ايضا لذلك كانت مقولتي "اتركوا الجيش يقرر" مناسبة ليس فقط لوالد هذا الجندي بل لجميع الاباء والامهات".