السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة وفد فلسطيني في ورشة إقليمية حول التنمية المستدامة

نشر بتاريخ: 25/09/2016 ( آخر تحديث: 25/09/2016 الساعة: 12:23 )
رام الله- معا- شارك وفد دولة فلسطين في أعمال ورشة العمل الأقليمية التي نظمتها منظمة "اليونسكو" بالتعاون مع مكتبها بالقاهرة حول تطوير إطار وطني لرصد الهدف الرابع من التنمية المستدامة SDG4/ التعليم 2030، والتي افتتحت أعمالها يوم الأثنين 19/9/2016 واستمرت حتى يوم أمس السبت 24/9/2016 ، وذلك بمقر مكتب اليونسكو بالقاهرة.

ومثل دولة فلسطين كل من مساعد الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم هيثم عمرو و الوكيل المساعد الدكتور عزام أبو بكر والدكتور مأمون جبر عن وزارة التربية والتعليم.

وخلال انعقاد هذه الورشة ناقشت الوفود المشاركة العديد من المحاور الهامة في قطاع التعليم، والتي تأتي في إطار خارطة الطريق الأقليمية المتعلقة بتنفيذ الهدف الرابع من التنمية المستدامة للتعليم للعام 2030، والتي من خلالها تسعى منظمة اليونسكو إلى دعم وتنمية قدرات الدول العربية الأعضاء من أجل البدء في إعداد خطة وطنية موحدة للرصد، بالإضافة إلى مراجعة الغايات والمؤشرات الموضوعية حول الهدف الرابع SDG4 من وجهات نظر وطنية ، وتوفير آلية شراكة وتنسيق وطنية في مجال التعليم ، وحصر ومسح السياسات والبرامج الضرورية ، وتحديد خيارات وحاجات استراتيجية في مجال بناء القدرات داخل الوزارات المعنية والعاملين في مجال التعليم، وتعزيز إنتاج المعرفة والتبادل في اللغة العربية وتطوير مبادرات اقليمية تشجع الإبداع والتمييز في التعليم ، وذلك من خلال مشاركة كبار المسؤولين الفنيين من وزارات التربية والتعليم لدول الأعضاء في منظمة اليونسكو.

وفي ختام الورشة قام الخبراء والمختصون من الدول المشاركة بتقديم خطة موحدة تم إنجازها خلال فترة انعقاد الورشة والتي استمرت لخمسة أيام ،تحمل الخطوط التوجيهية العريضة للعمل الجماعي ، والتي شملت تحديد السياسات والبرامج ذات الأولوية التي تساهم في الهدف الرابع من التنمية المستدامة استناداً إلى خطط قطاع التنمية والتعليم الوطنية في كل بلد . إضافةً إلى تحديد المؤشرات الخاصة للدول المشاركة استناداً للمؤشرات الموضوعية ، ومصادر البيانات والقيود المتعلقة بالمؤشرات المحددة ، وتوفير الأساليب والتدابير اللازمة لمعالجة الثغرات .

كما عرضت الوفود المشاركة خططها وقدمت مقترحاتها بشكل واضح ومشترك، يُعتبر مهماً لكل بلد ومفيدة للرصد الأقليمي . من خلاله يتم إنجاز إطار رصد وتقييم الهدف الرابع في التنمية المستدامة .

من جانبه عرض الوفد الفلسطيني المشارك ورقة عمل بعنوان : " التعليم الفلسطيني 2016-2030 مجتمع فلسطيني يمتلك القيم والعلم والثقافة والتكنولوجيا لإنتاج المعرفة وتوظيفها في التحرر والتنمية " تحدثت عن التجربة الفلسطينية في قطاع التعليم وعن واقع التعليم في فلسطين، وأهم المعيقات التي يواجهها قطاع التعليم نتيجة سياسات الإحتلال الهادفة إلى هدم هذا القطاع، خصوصاً في مدينة القدس والإحتياجات اللازمة لدعم قطاع التعليم في فلسطين .

كما قدم وفد فلسطين في ختام الورشة مسودة خطة لدولة فلسطين بعنوان: " الربط بين أهداف التعليم 2030 والخطة القطاعية للتعليم الفلسطيني"، احتوت على العديد من المحاور المهمة كالتمويل والشراكة ، الخطة القطاعية للتعليم ، خطة التنمية الوطنية ، غايات التعليم 2030 ، أهداف التنمية المستدامة 2030 وقضيات هامة أخرى تتعلق بقطاع التعليم في فلسطين ، تهدف مجتمعة إلى ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتقرير فرص التعليم مدى الحياة للجميع، وتمكين الشعب الفلسطيني من موارده وكسب الدعم الدولي للتعليم الفلسطيني ، وإنهاء الإحتلال ومنعه من تدمير الإنجازات الفلسطينية في قطاع التعليم .