السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في المملكة المتحدة تعقد اجتماعا لاحياء ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 25/09/2016 ( آخر تحديث: 25/09/2016 الساعة: 13:07 )
رام الله- معا- عقدت سفارة فلسطين لدى المملكة المتحدة يوم الاربعاء الماضي، اجتماعا تحضيريا هدف الى التشاور والتحضير لسلسلة من الفعاليات تمتد على مدار عام، بمناسبة مرور مائة عام على صدور وعد بلفور.

وحضر الإجتماع ما يزيد على 22 ممثل عن مختلف الجمعيات الداعمة والمؤيدة للقضية الفلسطينية في بريطانيا، واستهل الإجتماع السفير "مانويل حساسيان" بكلمة ذكر فيها بالكارثة التي حلت بالشعب الفلسطيني نتيجة هذا الوعد المجحف الذي تم تطبيق ما في صالح الإسرائليين منه ولم يتم تطبيق الشق المتعلق بالشعب الفلسطيني.

وشدد "حساسيان" على أن الحكومة البريطانية بمشاركتها بإحياء الذكرى المئوية لهذا الوعد، انما دليل على تأييدها لكل ما تقترفه اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وطالب بالضغط مجددا على الحكومة البريطانية حتى تتخذ موقفا صارما من المستوطنات والحصار، وأن تقوم بالإعتراف بدولة فلسطين كأقل اعتذار عن وعد بلفور، معقبا أنه اذا كانت الحكومة البريطانية تدعم حل الدولتين فما الذي يجعلها تعترف بدولة اسرائيل ولا تعترف بدولة فلسطين.

وأكد على أنه سيشارك في كل التظاهرات والمسيرات، وسيجوب أنحاء المملكة ويلقي المحاضرات، إضافة الى رفع الموضوع الى وزارة الخارجية البريطانية ومجلس السفراء العرب، وسيفعل كل ما بوسعه من أجل الحصول على الإعتراف البريطاني بدولة فلسطين.

وأضاف أنه اذا كانت الحكومة البريطانية ستحتفل بالمئوية لوعد بلفور، فأقل ما يجب عليها الإعتراف بدولة فلسطين كأبسط تكفير عن الذنب الذي اقترفته بحق الشعب الفلسطيني بهذا الوعد المشؤوم.

وتم مناقشة الفعاليات التي ستقوم بها مختلف الجمعيات، وامتزاج الآراء وطرح الأفكار، وتم الإجماع على أنه يجب القيام بسلسلة من الفعاليات لتعريف الشعب البريطاني بوعد بلفور، وما حل بالشعب الفلسطيني نتيجة هذا الوعد.