الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكهرباء... ديون ومحاكم وخطوط جديدة

نشر بتاريخ: 28/09/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
الكهرباء... ديون ومحاكم وخطوط جديدة
بيت لحم - معا - كشف مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري عن شركة جديدة سيتم اطلاقها قريباً للاستثمار في خطوط الالياف الضوئية "الفايبر" لتسريع وتسهيل خدمة الانترنت.

وأضاف العمري لوكالة معا ان الشركة التي سيتم اطلاقها بالتعاون مع صندوق الاستثمار الفلسطيني هي بمثابة شبكة وطنية لخطوط النفاذ لمزويدي خدمة الانترنت العاملين في الوطن.

وأضاف ان الشركة سجلت لدى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهي في طور الترخيص استعدادا لاطلاقها، مؤكدا ان الشركة ستقوم بتزويد المؤسسات الكبرى وشركات تزويد الانترنت في الوطن ولن تكون منافسة لهم.

ولدى شركة كهرباء القدس شبكة خطوط ضوئية "فايبر" في مختلف مناطق الضفة الغربية تستفيد منها حاليا الشركة وبعض المؤسسات في الوطن لخدمة العملاء والزبائن. يقول العمري.

واكد ان الشركة لن تتعامل مع المشتركين بل تتمثل وظيفتها بتزويد شركات الانترنت بخدمة الفايبر التي بدورها ستستخدمها للوصول للمشتركين.

4 الاف قضية بقيمة 300 مليون شيكل
وكشف العمري عن تقديم الشركة نحو 4 الاف قضية في المحاكم الفلسطينية بقيمة 300 مليون شيكل ضد مشتركين غير ملتزمين بسداد ديوان الكهرباء وعليهم شيكات مرتجعة، وسارقي التيار الكهربائي.

وقال ان هذه القضايا تأخذ وقتا طويلا في المحاكم، بعضها يحتاج الى اكثر من عام للنظر فيها.

وأشار العمري الى ان اكثر مناطق تكثر فيها سرقات التيار الكهربائي هي المناطق المصنفة "ج" والتي لا تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية وتجد الشركة صعوبة كبيرة في القضاء على هذه الظاهرة فيها.

عشرات المحولات ... كهرباء رام الله وشمال القدس في خطر
وقال العمري ان الشركة تواصل اعمال الصيانة لشبكاتها في الضفة استعدادا لفصل الشتاء، مشيرا الى ان الشركة اضافت عشرات المحولات للشبكة وقامت بتنظيف شبكات الضغط العالي وزرعت مئات الاعمدة ووضعت شبكات جديدة في بعض المناطق لتحسين القدرة.

لكن رغم ذلك اعرب العمري عن خشيته من تكرار سيناريو العام الماضي خلال فصل الشتاء وانقطاع الكهرباء بشكل متواصل عن رام الله ومناطق شمال القدس في رفض اسرائيل زيادة الطاقة الكهربائية الموردة للمناطق الفلسطينية.

وأشار الى انه في ظل التوسع العمراني دفعت الشركة لاسرائيل عام 2012 قيمة "40 ميجا وات" لتزويد المناطق الفلسطينية بقدرة اضافية لكن اسرائيل ترفض حتى اللحظة تزويد الشركة بها.

اتفاق الكهرباء
حول اتفاقية تنظيم قطاع الطاقة بين فلسطين واسرائيل، قال العمري لوكالة معا ان سلطة الطاقة لم تطلع شركة كهرباء القدس على مضمون الاتفاقية حتى اللحظة.

وأضاف: نأمل ان تساهم الاتفاقية في تحسين ظروف الكهرباء في الضفة، وتحرر الكهرباء من السيطرة الاسرائيلية، وتعمل السلطة على زيادة كميات الكهرباء للمناطق الفلسطينية، وتنهي القضايا المرفوعة على شركة كهرباء القدس في اسرائيل.

ووقعت فلسطين واسرائيل اتفاقية لتنظيم قطاع الكهرباء في 13 الجاري وصفها رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ بـ"التاريخية"، بهدف تعزيز توجه القيادة الفلسطينية في فرض سيطرتها على كافة مناحي القطاعات الحيوية لدولة فلسطين وتسوية ديون الكهرباء من حيث نقل صلاحيات الكهرباء للحكومة الفلسطينية بما في ذلك التحكم الكامل بنقاط الربط والقطع (حوالي 230 نقطة)، والتعامل مع الجانب الفلسطيني كدولة مستوردة للطاقة وليس كأفراد.

أجرى المقابلة وجدي الجعفري