الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية والوكالة الأمريكية و"أنيرا" يحتفلون بإعادة تأهيل مدرسة حتا

نشر بتاريخ: 29/09/2016 ( آخر تحديث: 29/09/2016 الساعة: 20:06 )
التربية والوكالة الأمريكية و"أنيرا" يحتفلون بإعادة تأهيل مدرسة حتا
الخليل- معا- احتفلت وزارة التربية والتعليم العالي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" ومؤسسة "أنيرا" "ANERA"، اليوم الخميس، بافتتاح مدرسة حتّا الأساسية المختلطة. 
وحضر الإحتفال كل من مدير التربية والتعليم شمال الخليل محمد فروخ، ومدير عام الأبنية لدى وزارة التعليم فخري الصفدي، ونائب محافظ الخليل مروان سلطان، ورئيس مجلس قروي حتّا سالم سماحين، ووزارة الخارجية الأمريكية ممثلة ب"تود هولمستروم"، والقائم بأعمال مدير بعثة الوكالة الأمريكية في الضفة وقطاع غزة "جوناثان كامين"، ومدير مؤسسة "أنيرا" بول بتلر.
في بداية الحفل، رحب سماعين بالحضور مشيداّ بهذه النقلة النوعية التي تشهدها قرية حتّا، وأعرب عن امتنانه لكل من تكفل في إنجاز هذا المشروع وبالأخص الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وأعرب سلطان عن فخره بوجود هكذا مدرسة في الأماكن البعيدة عن مراكز المدينة، مؤكدا على أهمية التعليم كعنوان رئيسي للشعب الفلسطيني نبني من خلاله مؤسساتنا ومجتمعنا.
وثمن فروخ جهود كل من ساهم في دعم وترميم المدارس في فلسطين وهو القطاع الأكثر حاجة للدعم، شاكرا الوكالة الأمريكية و"أنيرا" وكافة مؤسسات المجتمع المحلي التي ساهمت في إنجاح هذا المشروع.
وأشاد "كامين" بهذا الإستثمار، مؤكدا على أنه لا يقتصر على الإستثمار في الحجر، بل هو استثمار في مستقبل التعليم وفي إحلام وتطلعات الطلاب والطالبات، مشيراً إلى أن الشراكة المتينة بين الوكالة الأمريكية ومؤسسة أنيرا ووزارة التعليم ومؤسسات المجتمع المحلي هي الأساس لهذا الإنجاز الكبير في قرية حتا.
وأكد "هولمسترم" على أهمية التعليم في عملية التنمية، مشددا على ضرورة تكافل كافة الجهات ذات العلاقة للعب دورها في إنجاح مسيرة ورسالة التعليم النبيلة.
واستثمرت الوكالة الأمريكية بما يقارب 770,000$ دولار أمريكي من أجل إعادة تأهيل مبنى المدرسة وبناء وتأثيث طابقين إضافيين، وتتمتع المدرسة الجديدة بقدرة إستيعابية تصل إلى 260 طالب وطالبة. 
وتتضمن المدرسة الآن خمس غرف صفية جديدة، ومختبر حاسوب وعلوم ومكتبة وملعب ومرافق صحية لذوي الإحتياجات الخاصة، وملعب وروضة بحلّة جديدة بالإضافة إلى العناصر الخضراء الصديقة للبيئة التي تم دمجها في بناء وتشغيل المدرسة، كإضافة الألواح الشمسية التي توفر طاقة متجددة. 
كما وافقت وزارة التربية والتعليم على خطة مستقبلية لإدراج الصف السابع والثامن في المدرسة، ما سيتيح الفرصة للطلاب والطالبات لتلقي التعليم في مراحل متقدمة، وتم إدراج الصف السابع في هذا العام الدراسي وسيتم إضافة الصف الثامن في العام الدراسي المقبل.
وساهم المشروع في إيجاد 350 فرصة عمل قصيرة الأمد للعمال الفلسطينيين، ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تطوير البنية التحتية للمجتمع الفلسطيني الذي تنفذه مؤسسة "أنيرا" بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمدة خمسة أعوام (2013-2018) والذي يهدف إلى زيادة قدرة الفلسطينيين للوصول إلى خدمات أفضل في مجال المياه والصرف الصحي، وتلبية احتياجات البنية التحتية الأساسية في قطاع الصحة والديمقراطية والحكم الرشيد والتعليم في كل من الضفة وقطاع غزة.
وساهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) منذ عام 2000 في بناء3,106 غرفة صفية وترميم1,255 غرفة صفية، ما ساهم في تقديم المساعدة إلى 200,000 طالب وطالبة إلى حد الآن. 
كما ساهمت الحكومة الأمريكية عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تقديم مساعدات تنموية قدرت بما يزيد عن 4.6 مليار دولار أمريكي للفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة منذ عام 1994. 
وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع السلطة الفلسطينية على دعم مشاريع تستهدف محاربة الفقر، وتحسين مستوى الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.