السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارتفاع ضحايا غرق مركب الهجرة غير الشرعية بمصر الى 204

نشر بتاريخ: 30/09/2016 ( آخر تحديث: 30/09/2016 الساعة: 19:28 )
القاهرة - مراسل معا- افادت تقارير وزارة الصحة المصرية بارتفاع اعداد ضحايا غرق مركب الهجرة غير الشرعية بشواطىء رشيد بالبحر لمتوسط الاربعاء الماضي الى 204 قتيل، وذلك عقب انتشال المركب الغارقة من اعماق المياة والعثور على 33 جثة عالقة داخل المركب.

كما تم انقاذ 163 مهاجرا وجميع ركاب المركب من جنسيات مصرية وسودانية وسورية وصومالية، كما تم القبض على المتهم الرئيسي في غرق المركب ويدعى محمد محمد ابو سعدة من مدينة دمنهور.

فيما أفاد مصدر أمني بوزارة الداخلية المصرية بارتفاع عدد المقبوض عليهم في وقائع الهجرة غير الشرعية لـ57 شخصًا كونوا تشكيلات عصابية فيما بينهم بمحافظات "الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، المنوفية، كفر الشيخ".

وكشفت التحقيقات قيام المتهمين بتكوين تشكيلات عصابية تخصصت في تجميع الشباب من مختلف المحافظات من راغبي السفر للعمل بدولة ايطاليا للهجرة غير الشرعية عن طريق البحر باستخدام إحدى العائمات غير الآمنة وغير المُعدة لنقل الركاب نظير مبالغ مالية يتحصلوا عليها منهم تتراوح من 3 آلاف دولار للأجنبي، و30 ألف جنيهًا للمصري، ومن لا يوجد بحوزته أموال يقوم بالتوقيع على شيكات بقيمة الأصل المبلغ ودفع مقدم 10 آلاف جنيه، وتقوم أسرتة بسداد الأموال فور وصوله إلى إيطاليا.

وأفاد مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية، أن اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، وجه كافة مساعدية ومديري الأمن بتكثيف الجهود الأمنية لضبط العناصر الإجرامية المتورطة في ارتكاب الوقائع جرائم الهجرة غير الشرعية، عبر السواحل البحرية والدروب الصحراوية المختلفة، وملاحقة وضبط الضالعين في تلك الجرائم، للحد من انتشار تلك الظاهرة.

واضافت المصادر أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 27 شخصًا كونوا تشكيلًا عصابيًا لتجميع الشباب من مختلف المحافظات راغبي السفر للعمل بإحدى الدول الأوروبية "هجرة غير شرعية"، من بينهم سمسار وحارسي عقار يقومان بتوفير إقامة للشباب الراغبين في السفر لحين أخذهم إلى المركب في الإسكندرية.

كما تم ضبط شخصين بالمنوفية لتزوير أوراق الشباب للسفر غير الشرعى، وفي الدقهلية ضبط شخص وبحوزته "هاتف محمول"، بفحصه تبين أنه يحتوى على صور تأشيرات لعدد من الدول الأجنبية، وبطاقات شخصية للعديد من الأشخاص، ورسائل نصية بينه وبين عدد من الأشخاص تُفيد رغبتهم بالسفر إلى الدول الأوروبية عن طريق السواحل والشواطئ المصرية مقابل مبالغ مالية، كما ضبط 7 سماسرة في كفر الشيخ لتجميع الشباب الراغبين في السفر إلى الخارج.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وجاري العرض على النيابات المُختصة التي باشرت التحقيقات.